آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 تفسير سورة الكهف

اذهب الى الأسفل 
+4
ميهاف
نسائم الجنه
نسائم الرحمة
نعيمة محبة ديمة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نعيمة محبة ديمة
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 34929
|| عمري ♥ : 26

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 9:06 pm

تفسير سورة الكهف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:
سورة الكهف مكيَّة واستثنى بعض المفسرين بعض الآيات: أولها (1 - 8)، وآية رقم (28) ومن (107 - 110) على أنها مدنية، ولكن هذا الاستثناء يحتاج إلى دليل؛ لأن الأصل أن السُّور المكيَّة مكيَّةٌ كلها وأن المدنيَّة مدنيَّةٌ كُلُّها، فإذا رأيت استثناءً فلا بد من دليل.
والمَكِّي ما نزل قبل الهجرة والمدنِيُّ ما نزَل بعد الهجرة حتى وإن نزل بغير المدينة مثل قوله تعالى:
( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً)(المائدة: الآية3) فقد نزلت بعرفة عام حجة الوداع.
* * *
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا(1) قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً) (الكهف:3)
قوله تعالى:(الْحَمْدُ ) هو وصفُ المحمود بالكمال محبة وتعظيماً، وبقولنا محبةً وتعظيماً خرج المدح؛ لأن المدح لا يستلزم المحبة والتعظيم، بل قد يَمدح الإنسان شخصاً لا يساوي فلساً ولكن لرجاء منفعة أو دفع مضرة، أما الحمد فإنه وصف بالكمال مع المحبة والتعظيم.
( لِلَّهِ) هذا اسمٌ عَلَمٌ على الله مُختَصٌّ به لا يوصف به غيره، وهو عَلَمٌ على الذات المقدَّسة تبارك وتعالى.
(الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ) جملة: { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ } هل هي خَبَرٌ، أراد الله أن يُخبر عباده بأنه محمود، أو هي إنشاءٌ وتوجيهٌ على أنَّنا نحمدُ الله على هذا، أو الجميع؟
الجواب: الجميع، فهو خبرٌ من الله عن نفسه، وهو إرشادٌ لنا أن نَحمدَ الله على ذلك.
(عَبْدِهِ) يعني مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم، وَصَفَهُ تعالى بالعبودية؛ لأنه أعبَدُ البَشَر لله . وقد وصَفَه تعالى بالعبودية في حالات ثلاث:
1 -حالِ إنزال القرآن عليه كما في هذه الآية.
2 -في حالِ الدفاعِ عنهُ صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:23)
3 -وفي حالِ الإسراءِ به، قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء:1)
{يعني في أشرف مقاماتِ النبي صلى الله عليه وسلم وَصفهُ الله بأنه عبدٌ، ونِعمَ الوصفُ أن يكون الإنسانُ عبداً لله، حتى قال العاشق في معشوقته:
{لا تدعُني إلاَّ بيا عَبدَها فإنه أشرف أسمائي} { الكتاب} أي: القرآن، سُمِّي كتاباً؛ لأنه يُكتب، أو لأنهُ جامع، لأن الكَتْب بمعنى الجَمْع، ولهذا يقالُ: الكتيبةُ يعني المجموعةُ من الخيل، والقرآن صالح لهذا وهذا فهو مكتوبٌ وهو أيضاً جامع.
(لم يجعل له عوجا)لم يجعل لهذا القرآن عوجاً بل هو مستقيم؛ ولهذا قال:
( قـَيـِّما)وقيماً حال من قوله: (الكتاب)، يعني: حالَ كونه قَيِّماً. فإن قال قائل: "لماذا لم نجعلها صفة، لأن الكتابَ منصوبٌ وَقَيِّماً منصوب؟".
فالجواب: أن قيماً نَكِرة والكتاب معرفة ولا يمكن أن توصف المعرفة بالنَّكِرَة، ومعنى {قيما} أي: مستقيماً غايةَ الاستقامة، وهنا ذَكَرَ نَفْيَ العيبِ أولاً ثم إثباتَ الكمال ثانياً. وهكذا ينبغي أن تُخلي المكان من الأذى ثم تَضع الكمال؛ ولهذا يقال: "التخلية قبل التحلية"، يعني قبل أن تُحلِّي الشيء أخلِ المكان عمَّا ينافي التحلي ثم حَلِّه، وفي قوله تعالى: ( وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا (1) قيما). تنبيه. وهو أنه يجب الوقوف على قوله: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا } لأنك لو وصلت لصار في الكلام تناقضٌ، إذ يوهمُ أن المعنى لم يكن له عوج قَيِّم.
ثم بيَّن تعالى الحكمة من إنْزال القرآن في قوله(لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا )
الضمير في قوله: {لينذر } يحتملُ أن يكون عائداً على {عبده } ويحتملُ أن يكون عائداً على { الكتاب} وكلاهما صحيح، فالكتاب نَزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لأجل أن يُنذِر به، والكتاب نفسُه مُنذِر، ينذر الناس.
( بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ) أي من قِبَلِ الله عز وجل ، والبأس هو العذاب، كما قال تعالى:(فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً)(الأعراف: الآية4)، يعني عذابنا، والإنذار: هو الإخبار بما يُخَوِّف.
( وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ )التبشير: الإخبار بما يسر، وهنا نجد أنه حُذِف المَفعول في قوله: {لِيُنْذِر } وذكر المفعول في قوله: { وَيُبَشِّر}، فكيف نقدر المفعول بـ"ينذر"؟
الجواب: نُقدِّرُه في مقابل من يُبَشَّر وهم المؤمنون فيكون تقديره "الكافرين"، وهذه فائدة من فوائد علم التفسير: أنّ الشيء يعرَف بذكر قبيله المقابل له، ومنه قوله تعالى: { فانفروا ثباتا أو أنفروا جميعاً} [النساء: 71] . {ثبات } : يعني "متفرقين" والدليل ذكر المقابل له(أو انفروا جميعاً)
وقوله تعالى: { الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ } يفيد أنه لا بدَّ مع الإيمان من العمل الصالح، فلا يكفي الإيمان وحده بل لا بد من عمل صالح.؛ ولهذا قيل لبعض السلف: "أليس مِفتاحُ الجنَّة لا إله إلاَّ الله؟" يعني فمن أتى به فُتح له! قال: بلى، ولكن هل يفتحُ المفتاحُ بلا أسنان؟
(الْمُؤْمِنِين) الذين آمنوا بما يجب الإيمان به، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم ما يجب الإيمان به لجبريل حين سأله عن الإيمان فقال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشرِّه" [1]
( الذين يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ) يعني يعملون الأعمال الصالحات، ومتى يكون العمل صالحاً؟
الجواب: لا يمكن أن يكون صالحاً إلاَّ إذا تضمن شيئين:
1 -الإخلاص لله تعالى: بإلاَّ يقصد الإنسان في عمله سوى وجه الله والدار الآخرة.
2 -المتابعة لشريعة الله: ألاّ يخرج عن شريعة الله سواء شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره.
ومن المعلوم أن الشرائع بعد بِعثة الرسول صلى الله عليه وسلم كلها منسوخة بشريعته صلى الله عليه وسلم.
وضد الإخلاص: الشرك، والإتباع ضد الابتداع، إذاً البدعة لا تقبل مهما ازدانت في قلب صاحبها ومهما كان فيها من الخشوع ومهما كان فيها من ترقيق القلب لأنها ليست موافقة للشرع؛ ولهذا نقول: كُل بدعة مهما استحسنها مبتدعها فإنها غير مقبولة، بل هي ضلالة كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، فمن عمل عملاً على وفق الشريعة ظاهراً لكن القلب فيه رياء فإنه لا يقبل لفقد الإخلاص، ومن عمل عملاً خالصاً على غير وفق الشريعة فإنه لا يقبل، إذاً لا بد من أمرين: إخلاصٍ لله ، واتباعٍ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإلاَّ لم يكن صالحاً، ثم بيَّن تعالى ما يُبَشَّر به المؤمنون فقال:
(أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً) (الكهف:3) (أجرا) أي ثواباً، وسمى الله عز وجل ثواب الأعمال أجراً لأنها في مقابلة العمل، وهذا من عدله جلَّ وعلا أن يسمي الثواب الذي يثيب به الطائعَ أجراً حتى يطمئن الإنسان لضمان هذا الثواب؛ لأنه معروف أن الأجير إذا قام بعمله فإنه يستحق الأجر.
وقوله: {حسنا } جاء في آية أخرى ما هو أعلى من هذا الوصف وهو قوله تعالى: )لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَة)(يونس: الآية26) وجاء في آية أخرى: { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [الرحمن: 60] فهل نأخذ بما يقتضي التساوي أو بما يقتضي الأكمل؟
الجواب: بما يقتضي الأكمل، فنقول: {حسنا } أي هو أحسن شيء ولا شك في هذا، فإن ثواب الجنة لا يعادله ثواب.
وقوله: ( مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ) أي باقين فيه أبداً، إلى ما لا نهاية، فلا مرض ولا موت ولا جوع ولا عطش ولا حر ولا برد، كل شيء كامل من جميع الوجوه.
واعلم أن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الجنَّة موجودة الآن وأنها مؤبدة، وأن النار موجودة الآن وأنها مؤبدة، وقد جاء هذا في القرآن، فآيات التأبيد بالنسبة لأصحاب اليمين كثيرة، أما بالنسبة لأصحاب الشمال فقد ذُكر التأبيد في آيات ثلاث:
1 -في سورة النساء، قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً) (النساء:168) إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً) (النساء:169)
2 -في سورة الأحزاب، قال تعالى:(إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً) (الأحزاب:64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً) (الأحزاب:65)
3 -في سورة الجن في قوله تعالى: (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً)(الجـن: الآية23)
وإذا كانت ثلاثُ آيات من كتاب الله صريحة في التأبيد فلا ينبغي أن يكون هناك خلاف، كما قيل:
{وليس كل خلاف جاء معتبراً إلاَّ خلافاً له حظٌّ من النَّظرِ} وما ذكر من الخلاف في أبدية النار لا حظَّ له، كيف يقول الخالق العليم: { خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً } ثم يقال: لا أبدية؟ هذا غريب، من أغرب ما يكون، فانتبهوا للقاعدة في مذهب أهل السنّة والجماعة: أن الجنَّة والنار مخلوقتان الآن لأن الله ذكر في الجنة {أعدت } وفي النار (أعدت). وثانياً: أنهما مؤبدتان لا تفنَيان لا هما ولا من فيهما كما سمعتم.
* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 11:47 pm

يسلمووووياناني
وع ساك على القوة
تفسير سورة الكهف Icon_cheers تفسير سورة الكهف Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 11:47 pm

تقبلي مروري ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة محبة ديمة
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 34929
|| عمري ♥ : 26

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 12:35 am

تسلمي على المرور يادود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 12:54 am

الله يسلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الرحمة
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
نسائم الرحمة


انثى
|| نقآطي ♥ : 2052
|| عمري ♥ : 27

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 4:39 am

موضوع روعة يا نعومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raghadalwassan.yoo7.com/index.htm
نسائم الرحمة
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
نسائم الرحمة


انثى
|| نقآطي ♥ : 2052
|| عمري ♥ : 27

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 4:43 am

جزاك الله خيرا وبارك فيكى ونفع بك الأمة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raghadalwassan.yoo7.com/index.htm
نسائم الرحمة
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
نسائم الرحمة


انثى
|| نقآطي ♥ : 2052
|| عمري ♥ : 27

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 4:44 am

تقبلى مرورى يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raghadalwassan.yoo7.com/index.htm
نعيمة محبة ديمة
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 34929
|| عمري ♥ : 26

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 10:37 am

نوووووووووووورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الرحمة
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
نسائم الرحمة


انثى
|| نقآطي ♥ : 2052
|| عمري ♥ : 27

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 5:10 pm

تسلمى يا نعومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raghadalwassan.yoo7.com/index.htm
نعيمة محبة ديمة
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 34929
|| عمري ♥ : 26

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 12:26 pm

اللهـ يسلـــمك ياقمـــوووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الرحمة
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
نسائم الرحمة


انثى
|| نقآطي ♥ : 2052
|| عمري ♥ : 27

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 6:44 pm

الله يخليكى يا نعومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raghadalwassan.yoo7.com/index.htm
نسائم الرحمة
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
نسائم الرحمة


انثى
|| نقآطي ♥ : 2052
|| عمري ♥ : 27

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 6:45 pm

تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raghadalwassan.yoo7.com/index.htm
نعيمة محبة ديمة
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 34929
|| عمري ♥ : 26

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 6:45 pm

اللهـ يسلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الجنه
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
نسائم الجنه


انثى
|| نقآطي ♥ : 19850
|| عمري ♥ : 40

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 6:53 pm

جزيتى الفردوس أختنا الغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sham_style.p2h.info/vb/index.php
نسائم الجنه
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
نسائم الجنه


انثى
|| نقآطي ♥ : 19850
|| عمري ♥ : 40

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 6:54 pm

يعطيكى ألف عافيه

دمتى بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sham_style.p2h.info/vb/index.php
نعيمة محبة ديمة
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 34929
|| عمري ♥ : 26

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 8:43 pm

نووووووووووووووووورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميهاف
|| عضو نشيط ..
|| عضو نشيط ..
ميهاف


انثى
|| نقآطي ♥ : 492
|| عمري ♥ : 30

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 6:26 pm

تفسير سورة الكهف 452





تفسير سورة الكهف 342-jzaaka
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lover Oman
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
Lover Oman


ذكر
|| نقآطي ♥ : 6053
|| عمري ♥ : 23

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 2:45 pm

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oman-7.3oloum.com/
سموش مجنونة رغدوش
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
سموش مجنونة رغدوش


انثى
|| نقآطي ♥ : 16693
|| عمري ♥ : 27

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 4:25 pm

يسسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♡ځــبﮯ الأردن♡Ẩ
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
♡ځــبﮯ الأردن♡Ẩ


انثى
|| نقآطي ♥ : 2011
|| عمري ♥ : 28

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 4:50 pm

جزاااك الله الجنة
يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
αмвιтισυѕ Ġιяℓ ツ
رغودي مشرف
رغودي مشرف
αмвιтισυѕ Ġιяℓ ツ


انثى
|| نقآطي ♥ : 9684
|| عمري ♥ : 30

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 6:28 pm

الخط كتيير صغير و ما قدرت اقرا بس شكرا اكيد الموضوع حلو لان منك نعيمة محبة ديمة 12321123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
αмвιтισυѕ Ġιяℓ ツ
رغودي مشرف
رغودي مشرف
αмвιтισυѕ Ġιяℓ ツ


انثى
|| نقآطي ♥ : 9684
|| عمري ♥ : 30

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

تفسير سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف   تفسير سورة الكهف Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 6:29 pm

تقبلي مرروري تفسير سورة الكهف 4215516775
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الكهف = 4 قصص
» فضل سورة الكهف
» فوائد سورة الكهف
»  فوائد سورة الكهف
» سَورة الكهف سورة 18 ..عدد آيـآأتها 110

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ | شُرفَات ✿ :: نور على الدّرب | Noor on the way ❀-
انتقل الى: