تفرق العرب في الشهوات فيقولون :
فلان جائع إلى الخبز
قَرِم إلى اللحم،
عَطْشان إلى الماء،
عَيْمان إلى اللّبن،
بَرِد إلى التمر،
جَعِم إلى الفاكهة،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في وصف الحسن والجمال :
الصَّباحة في الوجه،
الوَضاءة في البَشرة،
الجمال في الأنف،
الملاحة في الفم،
الحلاوة في العينين،
الظَّرْف في اللسان،
الرّشاقة في القدّ،
الّلباقة في الشمائل،
كَمال الحسن في الشعر.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في الأوطان فيقولون:
وطن الإنسان،
وعطن البعير،
وعرين الأسد،
ووجار الذئب والضبع،
وكناس الظبي،
وعش الطائر،
وقرية النمل،
وكور الزنابير،
ونافقاء اليربوع.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ويقولون لما يضعه الطائر :
على الشجر: وكر،
فإن كان على جبل أو جدار فهو: وكن،
وإذا كان في كن فهو: عش،
وإذا كان على وجه الأرض فهو: أفحوص،
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في الضرب فيقولون:
للضرب بالراح على مقدم الرأس: صقع،
وعلى القفا: صفع،
وعلى الوجه: صك،
وعلى الخد ببسط الكف: لطم،
وبقبضها: لكم،
وبكلتا اليدين: لدم،
وعلى الذقن والحنك: وهز،
وعلى الجنب: وخز،
وعلى الصدر والبطن بالكف: وكز،
وبالركبة: زبن،
وبالرجل: ركل،
وكل ضارب بمؤخرة من الحشرات كلها كالعقارب: تلسع،
وكل ضارب منها بفيه: يلدغ.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في الكشف عن الشيء من البدن، فيقولون:
حسر عن رأسه،
وسفر عن وجهه،
وأفتر عن نابه،
وكشر عن أسنانه،
وأبدى عن ذراعيه،
وكشف عن ساقيه،
وهتك عن عورته.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ويقولون في الصدر :
صدر الإنسان،
ويسمونه من البعير : الكركرة،
ومن الأسد : الزور،
ومن الشاة : القص،
ومن الطائر: الجؤجؤ،
ومن الجرادة: الجوشن.
ـــــــــــــــــــــــــ
والظفر للإنسان وهو من ذوات الخف: المنسم،
ومن ذوات الظلف: الظلف،
ومن ذوات الحافر: الحافر،
ومن السباع والصائد من الطير: المخلب،
ومن الطير غير الصائد والكلاب ونحوها: البرثن،
ويجوز البرثن في السباع كلها.
ــــــــــــــــــــــــــــ
والثدي للمرأة
وللرجل: ثندؤة،
ومن ذوات الخف: الخلف،
ومن ذوات الظلف: الضرع،
ومن ذوات الحافر والسباع: الطبي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
التبسم أول مراتب الضحك
ثم الإهلاس، وهو إخفاؤه،
ثم الافترار والانكلال وهما: الضحك الحسن،
ثم الكتكتة أشد منهما
ثم القهقهة
ثم القرقرة
ثم الكركرة
ثم الاستغراب
ثم الطخطخة، وهي أن يقول: طيخ طيخ
ثم الإهزاق والزهزقة، وهي أن يذهب الضحك به كل مذهب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
والمعدة للإنسان
بمنزلة الكرش للأنعام،
والحوصلة للطائر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في المنازل
فإن كان من مدر، قالوا: بيت،
وإن كان من وبر، قالوا: بجاد.
وإن كان من صوف، قالوا: خباء.
وإن كان من الشعر، قالوا: فسطاط.
وإن كان من غزل، قالوا: خيمة.
وإن كان من جلود، قالوا: قشع
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في أسماء الأولاد فيقولون
لولد كل سبع: جرو،
ولولد كل ذي ريش: فرخ،
ولولد كل وحشية: طفل،
ولولد الفرس: مهر وفلو،
ولولد الحمار: جحش وعفو،
ولولد البقرة: عجل،
ولولد الأسد: شبل،
ولولد الظبية: خشف،
ولولد الفيل: دغفل،
ولولد الناقة: حوار،
ولولد الثعلب: هجرس،
ولولد الضب: حسل،
ولولد الأرنب: خرنق،
ولولد النعام: رأل،
ولولد الدب: ديسم،
ولولد الخنزير: خنوص.
ولولد اليربوع والفأرة: درص،
ولولد الحية: حريش.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في الامتلاء فيقولون:
بحر طام،
ونهر طافح،
وعين ثرة،
وإناء مفعم،
ومجلس غاص بأهله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في تغير الطعام وغيره فيقولون:
أروح اللحم،
وأسن الماء،
وخنز الطعام،
وسنخ السمن،
وزنخ الدهن،
وقنم الجوز،
ودخن الشراب،
وصدئ الحديد،
ونغل الأديم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويفرقون في اسم الشيء اللين فيقولون:
ثوب لين،
ورمح لدن،
ولحم رخص،
وريح رخاء،
وفراش وثير،
وأرض دمثة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالفعل العربية كالبحر ... فسبحان الله ..