آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بعہہہثرهہِۧ جرۈۈحۣۡ
|| عضو جديد ..
|| عضو جديد ..
بعہہہثرهہِۧ جرۈۈحۣۡ


انثى
|| نقآطي ♥ : 51
|| عمري ♥ : 28

ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ  Empty
مُساهمةموضوع: ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ    ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ  Icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2012 11:31 pm


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعد: فإن شهر رمضان من الشهور المحببه تنتظره بفارغ الصبر ،
لأنه يحمل لنا الكثير من الخير والبركة ..
ف لنهيىء أنفسنا لولوج أبوابه الواسعة..
كيف لا وهو السوق الرائجة ، والتجارة الرابحة ، وفيه الخير الكثير ان شاء الله
فهو شهر يزهو بفضائل على سائر الشهور
فهو شهر الصبر والمصابرة ،والجهاد والمجاهدة ،
وهو يرمض الذنوب ويحرقها فلا يبقى لها أثر ،
وفيه تكتحل اعين العابدين بالسهر لنيل
خيره والفوز بجزيل أيامه ، يتضرعون إلى الله
لأن ابواب الرحمة فيه مفتوحة ،
والشياطين ومردة الجن مصفدة ،
وفيه ليلة خير من ألف شهر ..


يقول الله عز وجل في حديثه القدسي : ( كل عمل ابن آدم له ، إلا الصيام فإنه لي وانا
أجزي به ).
ومما لا شك أن هذا الثواب العظيم الذي خص الله به الصائمين
لا يكون للذين امتنعوا عن الشراب والطعام فقط
وكما قال حبيبنا صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
( الصوم جنه ، فإذا كان أحدكم يوماً صائماً فلا يرفث ولا يجهل ،
فإن أمرؤ شتمه أو قاتله ، فليقل إني صائم ) رواه أحمد .



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ).
وقال أيضاً : ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة).
أي انه يجب على من يصلي التراويح ان يكملها حتى ينتهي
منها الإمام حتى يكتب مع القائمين ان شاء الله .

ثبت عن الرسول الكريم أنه كان يتحرى ليلة القدر ويأمر أصحابه بتحريها ،
فكان يوقظ أهله في العشر الأواخر رجاء إدراك هذه الليلة المباركة ،
وهي ليلة وترية (أي مفردة) .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
وفي الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت :
(يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر فبم أدعو ؟ قال
: قولي اللهم انك عفواً كريم تحب العفو فاعف عني)



كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أجود الناس ،
وكان أجود ما يكون في شهر رمضان ،
قال صلى الله عليه وسلم (أفضل الصدقة صدقة في رمضان).
ومن صور الصدقات في رمضان : إفطار الصائم ،
فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من فطر صائماً كان له مثل أجره
غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً).
وبصفة عامة فإن عبادة إطعام الطعام تنشأ عنها عبادات كثيرة ،
كالتحبب والتودد من الإخوان الذين اطعمتهم ، فيكون ذلك سبباً إن
شاء الله لدخولك الجنة . قال صلى الله عليه وسلم
(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ).
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام
فلما كان العام الذي قُبض فيه ، اعتكف عشرين يوماً .


أولاً : عذر يوجب الفطر ويحرم معه الصوم ،
ولو صام صاحبه لا يصح صومه ، ويجب عليه القضاء.
وهو العذر الخاص بالمرأة الحائض والنفساء .
ثانياً : عذر يجيز لصاحبه الفطر وقد يوجبه ،
ولا قضاء عليه وعليه الإطعام عند الجمهور .
وهو العذر الخاص بالشيخ الكبير ، أو المرأة العجوز ،
وكذلك من في حكمهما من كل ذي مرض لا يرجى برؤه.
ثالثاً : عذر يجيز لصاحبه الفطر ،
وقد يجب في بعض الأحوال ويجب عليه القضاء .
وهو العذر الخاص بالمرض والسفر .
كما أن هناك عذراً اختلف العلماء في تصنيفه .
أهو مع الشيخ الكبير ، أم مع المرض والسفر ،
أم له حكم خاص وهو عذر الحامل والمرضع .
أيضاً هناك عذر من يشق عليه الصيام نظراً لطبيعة عمله الشاق .
· الأكل والشراب متعمداً ، والجماع وإنزال المني باختيار .
· الحيض والنفاس
· تعمد القئ للحديث (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فليقض )
· حقن الدم للمريض المحتاج لذلك .
· الأبرة المغذية : (المحاليل) لأن المرء إذا استعملها لم يحتج معها إلى الطعام والشراب ، والشرع حكيم لا
يفرق بيين شيئين متماثلين .
· الحجامة والتبرع بالدم : لقوله صلى الله عليه وسلم (افطر الحاجم والمحجوم)
· السواك : قالصلى الله عليه وسلم: لولا أن شق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) .
وقال : ( وهو عام في كل الأوقات ، قبل الزوال وبعده) .

· تذوق الطعام مالم يدخل حلقه : قال ابن عباس t : (لا بأس أن يتطعم القدر أو الشيء مالم يدخل حلقه ).
· الكحل وقطرة العين ونحو ذلك : ( قال البخاري : ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأساً ،
وبذلك أفتت اللجنة الدائمة في قطرة العين .
· الإبر غير المغذية : أي التي لا يستغني بها عن الأكل والشراب ، فلا هي أكل ولا شرب ولا هي بمعناهما
ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه .
· التحامل : ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما .
· بخاخ ضيق النفس : لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة . (ابن عثيمين) .
· تحليل الدم : لأن الأصل بقاء الصيام ، ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي ،
ولا دليل هنا على أن الصائم
يفطر بمثل هذا الدم اليسير (ابن باز وابن عثيمين ).
· القيء غير المتعمد : لقوله صلى الله عليه وسلم :
(من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقض ).

نزول القرآن : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) (البقرة:185) .. وأول آية في كتاب الله وهي ( اقرأ) ،
نزلت في 17 رمضان ، سنة 13 قبل الهجرة (يوليو 610م).
· إسلام خديجة رضي الله عنها ، وهي أول من آمن به صلى الله عليه وسلم وفيه كانت وفاتها .
· سرية حمزة رضي الله عنه ، وأول لواء يعقده رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وكان ذلك على رأس سبعة أشهر من مهاجره ، على ثلاثين راكباً ،
إلى ساحل البحر ، فبلغوا سيف البحر ، يعترضون عيراً لقريش ، قد جاءت من الشام تريد مكة ، فيها أبو جهل ،
في ثلاثمائة راكب ، فالتقوا واصطفوا للقتال ، فمشى بينهم مجدي بن عمرو الجُهني ، حتى أنصرف الفريقان بغير قتال .
· فرض زكاة الفطر ، والزكاة ذات الأنصبة .. وشرعت صلاة العيد (السنة الثانية للهجرة ).
· الأمر بالجهاد (السنة الثانية للهجرة).
· غزوة بدر الكبرى (يوم الجمعة ، 17 رمضان ، من السنة الثانية للهجرة )، التي سماها القرآن (يوم الفرقان) ..
كان عدد المسلمين (313) رجلاً ، معهم فارس واحد ، واستشهد منهم (14) .. أما المشتركون فكانو ألف رجل ،
منهم (80) فارساً ، وقتل منهم (70) وأسر (70) آخرون .. وشارك فيها ألف من الملائكة مسومين .
· إسلام وفد ثقيف (السنة التاسعة للهجرة).
· وفاة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( السنة الحادية عشرة للهجرة) .
· اغتيال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، بالكوفة .. قتله الخارجي عبدالرحمن بن مُلجَم الحِميري ،
فجر السابع عشر من رمضان ، سنة 40 هـ/ وهو ابن ثمان وخمسين سنة ..
كانت ولايته أربع سنين ، وتسعة أشهر ، وستة أيام .
· الفتح الأعظم (فتح مكة) ، وكان لعشر مضين من الشهر ، سنة ثمان للهجرة ..
ويسمى ايضاً فتح الفتوح ، حيث دخل الناس على أثره أفواجاً في دين الله .. وكان فيه إسلام أبي سفيان ،
وعدد كبير من قادة المشركين ، وفيه كان الأمر بهدم الأصنام من حول الكعبة .
· وفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (سنة 58هـ)
· موقعة بلاط الشهداء (114هـ- أكتوبر 732م) في سهول فرنسا ، على ضفاف نهر اللوار ،
بين المسلمين ، وقائدهم عبدالرحمن الغافقي .. وبهذه المعركة ،
خسر المسلمون آخر محاولة بذلتها الخلافة لفتح الغرب ، وإيصال الإسلام إليه .
· معركة عين جالوت (658هـ-6/9/1260م) التي انتصر فيها المسلمون ،
بقيادة الملك المظفر قطز رحمه الله ، على التتار الذين لم يصابوا بمثلها ، منذ أن بدأوا زحفهم على الشرق الإسلامي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بعہہہثرهہِۧ جرۈۈحۣۡ
|| عضو جديد ..
|| عضو جديد ..
بعہہہثرهہِۧ جرۈۈحۣۡ


انثى
|| نقآطي ♥ : 51
|| عمري ♥ : 28

ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ    ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ  Icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2012 11:32 pm





· عن طلحة بن عبيد الله أن أعرابياً جاء إلى رسوالله رضي الله ثائر الرأس فقال :
يارسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة ،
فقال : الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئاً ، فقال
أخبرني ما فرض الله علي من الصيام ، فقال شهر رمضان إلا أن تطوع شيئاً فقال :
أخبرني بما فرض الله علي من الزكاة ، فقال : فأخبره رسول الله رضي الله شرائع الاسلام . قال :
والذي أكرمك لا أتطوع شيئاً ولا انقص مما فرض الله شيئاً . فقال رسوالله رضي الله أفلح إن صدق أو دخل الجنة إن صدق .
· عن أبي هريرة رضي الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
(إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين ).
· عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(إذا رأيتموه فصوموا وإذا رايتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له ).
· عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي رضي الله أجود الناس بالخير
وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ،
وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه النبي رضي الله
القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة .
· قال النبي صلى الله عليه وسلم : (شهران لا ينقصان شهراً عيد رمضان وذو الحجة).

· عن أبي هريرة رضي الله عن النبي رضي الله قال
(لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم ).
· عن ابي هريرة رضي الله جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن الأخر وقع على امرأته في رمضان فقال :
أتجد ما تحرر رقبه فقال : لا . قال أفتستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ، قال :
لا.قال : أفتجد ما تطعم به ستين مسكيناً . قال :لا . قال :
فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر وهو الزبيل قال أطعم هذا عنك
قال على أحوج منا ما بين لا بتيها أهل بيت أحوج منا قال فأطعمه اهلك.
· عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ،
ويفطر حتى نقول لا يصوم ، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان ،
وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان .
· عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
قال ابن شهاب فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك ثم
كان المر على ذلك في خلافة ابي بكر وصدرا من خلافة عمر رضي الله عنهما .
· عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنه سأل عائشة رضي الله عنها :
كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فقالت
ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن
وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسل
عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا فقلت يارسول الله أتنام قبل أن توتر قال ياعائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي .
· عن أبي هريرة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه
ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
· عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى ).
· عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده .
· عن أبي هريرة رضي الله قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً .
· عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول :
(الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر ).
· عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين .
· وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال فرض النبي صلى الله عليه وسلم صدقة رمضان على الحر والعبد والذكر والأنثى
صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير قال فعدل الناس به نصف صاع من بر .
· عن أنس t قال واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في أول شهر رمضان فواصل ناس من المسلمين
فبلغه ذلك فقال لو مد لنا الشهر لواصلنا وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم
إنكم لستم مثلي أو قال إني لست مثلكم إني أظل يطعمني ربي ويسقيني .
والوصال : بمعنى وصل أيام الصيام بدون افطار
· عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل في رمضان وهو صائم .
· عن عائشة وام سلمة زوجي النبي صلى الله عليه وسلم أنهما قالتا إن كان رسول الله
ليصبح جنباً من جماع غير احتلام في رمضان ثم يصوم .
· عن أبي سعيد رضي الله قال كنا نسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
في رمضان فما يعاب على الصائم صومه ولا على المفطر إفطاره ..
· وعن أبي سعيد رضي الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(لا يصلح الصيام في يومين ، يوم الأضحى ويوم الفطر من رمضان).
· عن عمران بن حصين رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل :
( هل صمت من سرر هذا الشهر شيئاً ، قال لا .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا أفطرت من رمضان فصم يومين مكانه).
· عن أبي هريرة رضي الله قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) .
· عن علي t قال سأله رجل فقال أي شهر تأمرني أن أصوم بعد شهر رمضان قال له ما سمعت أحد يسأل عن هذا إلا رجلاً
سمعته يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قاعد عنده فقال يا رسول الله اي شهر تأمرني أن أصوم بعد شهر رمضان
قال إن كنت صائماً بعد شهر رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله فيه يوم تاب فيه على قوم ويتوب فيه على قوم آخرين .

· عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( من مات وعليه صيام شهر فليطعم عنه مكان كل يوم مسكيناً).
· عن أبي هريرة رضي الله قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ولا مرض لم يقض عنه صوم الدهر كله وإن صامه ) .
· عن أبي هريرة رضي الله قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من أكل أو شرب ناسياً فلا يفطر فإنما هو رزق رزقه الله ) .
· عن أبي هريرة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لا تصوم المرأة وزوجها شاهد يوماً من غير شهر رمضان إلا بإذنه).
· عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما كنت اقضي ما يكون علي من رمضان إلا في شعبان حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
· عن علي رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان .
· عن ابن عباس رضي الله قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار:
(إذا كان رمضان فاعتمري فيه فإن عمرة فيه تعدل حجة).
· عن عائشة رضي الله عنها قالت كانت رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا اراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل في المكان الذي يريد أن يعتكف فيه فأراد أن يعتكف العشرة الأواخر
من رمضان فأمر فضرب له خباء وأمرت حفصة فضرب لها خباء فلما رأت زينب خباءها أمرت
فضرب لها خباء فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال آلبر تردن فلم يعتكف في رمضان واعتكف عشرا من شوال .



· الأكل والشراب متعمداً ، والجماع وإنزال المني باختيار .
· الحيض والنفاس
· تعمد القئ للحديث (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فليقض )
· حقن الدم للمريض المحتاج لذلك .
· الأبرة المغذية : (المحاليل) لأن المرء إذا استعملها لم يحتج معها إلى الطعام والشراب ، والشرع حكيم لا
يفرق بيين شيئين متماثلين .
· الحجامة والتبرع بالدم : لقوله صلى الله عليه وسلم (افطر الحاجم والمحجوم).



· السواك : قالصلى الله عليه وسلم : (لولا أن شق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) .
وقال : ( وهو عام في كل الأوقات ، قبل الزوال وبعده) .
· تذوق الطعام مالم يدخل حلقه : قال ابن عباس t : (لا بأس أن يتطعم القدر أو الشيء مالم يدخل حلقه ).
· الكحل وقطرة العين ونحو ذلك : ( قال البخاري : ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأساً ،
وبذلك أفتت اللجنة الدائمة في قطرة العين .
· الإبر غير المغذية : أي التي لا يستغني بها عن الأكل والشراب ، فلا هي أكل ولا شرب ولا هي بمعناهما
ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه .
· التحامل : ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما .
· بخاخ ضيق النفس : لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة . (ابن عثيمين) .
· تحليل الدم : لأن الأصل بقاء الصيام ، ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي ، ولا دليل هنا على أن الصائم
يفطر بمثل هذا الدم اليسير (ابن باز وابن عثيمين ).
· القيء غير المتعمد : لقوله صلى الله عليه وسلم : (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً
فليقض ).


- عند الإفطار .. للصائم عند إفطاره دعوة لا ترد .
- الاستغفار بالأسحار .. قال تعالى (وبالأسحار هم يستغفرون ). (الذاريات :18)
- ثلث الليل الأخير . حين ينزل رب العرش العظيم ويقول : (هل من سائل فأعطيه ؟
هل من مستغفر فأغفر له ؟)
- ساعة يوم الجمعة ..
(( في يوم الجمعة ساعة إجابة يستحب لكل مسلم أن يتحراها ،
وأحراها أخر ساعة من نهار يوم الجمعة)).



هى الزكاة التي تجب بالفطر من رمضان ، لذلك سميت زكاة الفطر .
حكمها : هي واجبة على كل فرد من المسلمين ،
لما رواه البخاري ومسلم ، عن أبن عمر ، رضي الله عنهما ،
قال : (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان ،
صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ، على العبد والحر ، والذكر والأنثى ،
والصغير والكبير من المسلمين ..
حكمتها : شرعت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة ،
لتكون طهرة للصائم مما عسى أن يكون وقع فيه من اللغو والرفث ، ولتكون عوناً للفقراء والمعوزين .
رواه أبو داود ، وأبن ماجه ، والدار قطني ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال :
(فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر ، طهرة للصائم من اللغو والرفث (فاحش الكلام ، وطعاماً )
للمساكين ، ومن أداها قبل الصلاة فهي زكاة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات .
على من تجب
تجب زكاة الفطر على الحر المسلم ، المالك لمقدار صاع يزيد عن قوته ،
وقوت عياله ، يوماً وليلة (وهذا مذهب مالك والشافعي واحمد) ..
واشترط الأحناف ملك النصاب .. وتجب عليه عن نفسه وعمن تلزمه نفقته ،
كزوجته وأبناه ، وخدمة الذين يتولى أمورهم ويقوم بالإنفاق عليهم . ويسن إخراجها عن الجنين .
قـدرها
الواجب في زكاة الفطر :
صاع من القمح ، او الشعير أو التمر أو الزبيب أو الأقط أو الأرز أو الذرة (أي غالب قوت أهل البلد )
وجوّز أبو حنيفة إخراج القيمة وقد يكون ذلك أثر تيسيراً للفقير في قضاء حاجته .
وقت إخراجها
اتفق جمهور الفقهاء على أنه يجوز تعجيل زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين ، قال ابن عمر رضي الله عنهما
(أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة) .
قال نافع : وكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين .
وقال مالك ، والمشهور من مذهب أحمد : جواز تقديمها يوماً أو يومين ، وهو فعل ابن عمر رضي الله عنهما ..
واتفق الأئمة على أن زكاة الفطر لا تسقط بالتأخير بعد الوجوب ..بل تصير ديناً في ذمته من لزمته ، ولو في آخر العمر .

مصرفها
توزع صدقة الفطر على الأصناف الثمانية المذكورة في الآية :
(إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين
وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ). (التوبة :60)
ويرجح بعضهم صرفها للمساكين فقط ، لقوله ابن عباس :
(فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين) .

وكل عآم وآنتمْ ب خييير ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
¬»刀ムÐԾん ズ
رغودي ضيف شرف
رغودي ضيف شرف
¬»刀ムÐԾん ズ


انثى
|| نقآطي ♥ : 6026
|| عمري ♥ : 111

ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ    ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 10, 2012 5:53 am

مــــشكور مٌـُــٌوُضُـُــُـوُعُ رآآقـي ًفــُـيٌ قُــمُـــُهُ الُـُـرُوُوُعُــُـُـُـهُ
سُــُلـمُــُت يدآك عـلى الـمُــٌــوُضُــُـوُع الـجُـمــيـــُـــل
بـأنتظٌــُـٌـارُ أبُــُداُعــــُاتـــُكٌ
يعطـــييـــُـكٌ ألُــُف ألــُف عــافـُـــيـٌـــــُــهً
ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ  622743769
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻣ̝̚ۆﺳۆﻋھَہّ ﻟﺷھَہّړُ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آﺳﭠﻗ̮ـ̃ﺑﺂﻟ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ - گـﯾﭬﯾة آﺳﭠﻗ̮ـ̃ﺑآﻟ ړُﻣ̝̚ﺿآﻧ - ﻁړُﯾﻗ̮ـ̃ة آﺳﭠﻗ̮ـ̃ﺑآﻟ ړُﻣ̝̚ﺿﺂﻧ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ | شُرفَات ✿ :: رَمَضان أتى | Ramadan come ❀-
انتقل الى: