آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 شمس الامل ......الابداع الفكرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طيور .ابداااااااااع.الجنة
|| عضو فعآل ..
|| عضو فعآل ..
طيور .ابداااااااااع.الجنة


انثى
|| نقآطي ♥ : 620
|| عمري ♥ : 31

شمس الامل ......الابداع الفكرى Empty
مُساهمةموضوع: شمس الامل ......الابداع الفكرى   شمس الامل ......الابداع الفكرى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 7:28 pm


شمس الامل ......الابداع الفكرى HUq89633




شمس الامل @ الابداع الفكري

شمس الامل ......الابداع الفكرى PNM36536


المقدمة
2- لماذاالتفكيرالإبداعي؟
3- ماذانعنيبالتفكيرالإبداعي؟
4- ماذانعنيبالإبداع؟
5- ماأشكالالإبداعوماأنواعه؟
6- هلهناكعلاقةبينالتفكيرالإبداعيوالذكاء؟
7- هليقتصرالذكاء ( التفكير) علىشعبدونآخرأوفرددونآخر؟
8- هليمكنتعليمالتفكيرالإبداعي؟
9- ماأهميةتعليممهاراتالتفكير.
10- هلللوراثةوالبيئةتأثيرعلىالإبداع؟
11- هلهناكعلاقةبينالإبداعوالقيادة؟
12- هليقتصرالإبداععلىالفرددونالجماعة؟
13- هلللسنتأثيرعلىالإبداع؟
14- هلهناكعلاقةبينالتفكيرالإبداعيوالأخلاق؟
15- هلللتربيةأثرعلىالإبداع؟
16- ماهيمواصفاتالشخصيةالمبدعة؟
17- الخلاصة
18- التوصيات
شمس الامل ......الابداع الفكرى Elebd3
المقدمه

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام
على أفضل خلقه، محمد-صلى الله عليه وسلم- أما بعد، فقد جاء موضوعنا هذا
بعنوان التفكير الإبداعي.

كفاءة وطاقة واستعداد يكسبه الإنسان من خلال تركيز منظّم لقدراته العقلية وإرادته وخياله وتجاربه ومعلوماته..
الإبداع يعدّ سرّا من أسرار التفوّق في
ميادين الحياة، ويمكن صاحبه من كشف سبل جديدة في تغيير العالم الذي يحيط
بنا والخلاص من الملل والتكرار..

شمس الامل ......الابداع الفكرى K3ir6ld2rvtj

شمس الامل ......الابداع الفكرى Attachment






[size=21]ميّز الله الإنسان على سائر المخلوقات بالعقل. والعقل هو مركز التفكير. وأياً كانت اللغة أو الوسيلة التي يستعملها الفرد،
فهي تنتقل إلى العقل ليحلّلها ويفسّرها
ولقد ساوى الله بين جميع البشر أن زوّدهم بهذا الجهاز المدهش
ودعاهم إلى توظيفه في حياتهم، باعتباره أداة للتعلّم تلازمهم طيلة حياتهم. كما شجّع على التعلّم في كثير من الآيات.


قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" ( آية 9، سورة الروم



ونبه إلى القدرات الكبيرة للعقل، الذي لا حدود للمعرفة لديه

"... وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً" ( آية 85، سورة الإسراء

وفي هذه الآية الكريمة إشارة واضحة
إلى أنّ الإنسان لم يستعمل سوى جزءاً قليلاً من قدراته العقلية، وأن المجال
أمامه واسع لتعلّم المزيد.



كما أنها دعوة عامة لمواصلة البحث والتعلّم، لا لفئة بعينها، وإنما لجميع البشر في كلّ زمان ومكان.
والعلم لا يتم إلا بالتعلّم . والتعلّم يعني التفكير. والتفكير يقود إلى الإبداع

"... وفي أنفسكم أفلا تبصرون" ( آية 21، سورة الذاريات)
"... الذين يذكرون الله قياماً
وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض، ربنا ما خلقت هذا
باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار" ( آية 191، سورة آل عمران)




شمس الامل ......الابداع الفكرى 112300




لماذا يعد التفكير الابداعي ركن هام في بني شخص ناجح؟؟؟؟؟


كانت الحاجة إلى التفكير الإبداعي
ملحة في كل عصر من العصور الماضية.ولولا المبدعون لما أصبح لدينا هذا الكم
الهائل من الاختراعات والاكتشافات، والإنجازات العلمية والأدبية والفنيّة
التي نقشت أسماء مبدعيها في الذاكرة الإنسانية على مدى العصور.

وما أحوجنا في هذا العصر -عصر العلم
والتكنولوجيا والعولمة وتفجّر المعلومات- إلى أن نواكب هذا التقدّم السريع
بالمشاركة الفاعلة في المعرفة والتعلم والإنجاز، لنقدّم للعالم إبداعات
خاصّة بنا، وناتجة عن أعظم ثروة نمتلكها ، وهي العقل.

سمعت من أحد الزملاء الذين زاروا
دولة ماليزيا، أن وزير التربية والتعليم حث طلبة الجامعات على اختراع حاسوب
قليل الثمن وخفيف الوزن ، ليكون بديلاً عن الكتب والقرطاسية التي يستعملها
الطلبة في المدارس وتكلف الدولة مبالغ باهظة سنوياً.

إنها دعوة عامة للتفكير والابتكار والإبداع.




من اجل ان يكون التفكير الجيد اكثر عمقا واهمية


ومن أجل أن يكون التفكير
أكثر عمقاً وفاعليه، دعت ويليامز (1987م) في كتابها "التعليم من أجل العقل
ذي الجانبين" إلى العمل على تنشيط قوّة الجانب الأيمن من العقل لدى
الطلبة، ليُحقّقوا التوازن في مهارات التفكير، وليُنشّطوا إلى درجة عالية،
قدراتهم الإبداعيّة.

ومن الأنشطة التي يمكن
أن يُوظَّف بها جانبا العقل، الأيمن والأيسر : التفكير البصري، والخيال،
والمجاز ( التشبيه)، واستخدام جميع الحواس، والاستماع إلى الموسيقى، وإجراء
التجارب المخبريه، والقيام بالرحلات الميدانية. وهذه الأنشطة مفيدة لجميع
فئات الطلبة وفي جميع المراحل الدراسية.


ومن الجدير ذكره، أن معظم المواد
المدرسية وأساليب التعليم والتقييم تركّز على المواد والمعلومات المرتبطة
بالجانب الأيسر ، وتهمل إلى حدّ كبير المواضيع المرتبطة بالجانب الأيمن،
وهو الجانب الإبداعي.





-ماذا نعني بالتفكير الإبداعي؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc


كلنا نذكر اسحق نيوتن الذي سقطت
عليه التفاحة. لو أنه لم يفكّر تفكيراً إبداعياً، لما كان السباق في اكتشاف
قانون الجاذبية. ذلك التفكير الإبداعي، ابتعد به عن التفكير العادي الذي
قد يستخدمه أي شخص آخر، سقط عليه شيء ما من أعلى، واكتفى بالقراءة السطحية
له دون أن يستنتج أفكاراً مبدعة تكون قد تولدت منه . أما نيوتن فقد تعمق في
التفكير الناقد لما حصل، فراح يتساءل، ويحلل، ويُخمّن، ويتحقق… الخ. إلى
أن وصل إلى اكتشافه الكبير الذي تعلمه جميع الطلبة في كل أنحاء العالم.
واستخدمه الملايين حتى وقتنا الحالي، في مجالات الصناعة والبحث والتجارب
العلمية المختلفة

.

إذاً ، هو لم يكتفِ بـ "ماذا حدث"؟ ، وإنما راح يفكر بـ "لماذا حدث" ؟ "وكيف حدث"؟
في الحقيقة ، من الصعب تعريف "
التفكير الإبداعي" بكلمات محدّدة. فكما لا نستطيع تعريف الشعر أو الجمال أو
العبقرية إلى غير ذلك من المفاهيم العظيمة، يصعب كذلك تعريف الإبداع، أو
التفكير الإبداعي.

ولكن ، ربما استطعنا من خلال النماذج والأمثلة أن نقترب من المعنى ولو قليلاً.




مامفهوم التفكير الابداعي ؟؟؟؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc


يُعرّف التفكير الإبداعي بأنه
الاستعداد والقدرة على إنتاج شيء جديد. أو أنه عمليّة يتحقق النتاج من
خلالها . أو أنه حلّ جديد لمشكلة ما، أو أنه تحقيق إنتاج جديد وذي قيمة من
أجل المجتمع.



ويعّرف كذلك بأنه التفكير الذي
يؤدي إلى التغيير نحو الأفضل ، وينفي الأفكار الوضعيّة المقبولة مسبقاً.
وبأنه يتضمنّ الدافعية والمثابرة والاستمرارية في العمل، والقدرة العالية
على تحقيق أمر ما. وهو الذي يعمل على تكوين مشكلة ما تكويناً جديداً




وهناك من يعتقد أنه لا بدّ من
وجود عوامل أساسيّة مستقلة للقدرة الإبداعية، والتي بدونها لا نستطيع
التحدث عن وجود إبداع، وأهمها:::::




1- الطلاقة

2-المرونة

3-الحساسية للمشكلات

4-الأصالة

5- الاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته



هيا بنا نعرف اهمية كل ركن مم سبق

شمس الامل ......الابداع الفكرى 112300

-الطلاقة
شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341

أي القدرة على إنتاج أكبر عدد
من الأفكار الإبداعية في وقت قصير نسبياً. فالشخص المبدع لديه درجة عالية
من القدرة على سيولة الأفكار، وسهولة توليدها، وانسيابها بحرية تامة في ضوء
عدد من الأفكار ذات العلاقة.



2-المرونة
شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341

ويُقصد بها القدرة على تغيير
الحالة الذهنية بتغيير الموقف. وهذه تتجلى لدى العباقرة، الذين يُبدعون في
أكثر من مجال أو شكل، خاصة لدى الفنانين والأدباء الذين ينجحون في مجالات
إبداعية متنوعة، ولا تقتصر على إطار واحد. كالشاعر الذي يُبدع في كتابة
الرواية والمسرحية أو الفن التشكيلي. وهي تلك المهارة التي يتم استخدامها
لتوليد أنماط أو أصناف متنوعة من التفكير، وتنمية القدرة على نقل هذه
الأنماط، وتغيير اتجاه التفكير ، والانتقال من عمليات التفكير العادي إلى
الاستجابة ورد الفعل وإدراك الأمور بطرق متفاوته أو متنوعة



3-الحساسية للمشكلات

شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341
فالشخص المبدع لديه القدرة
على رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد. فهو يحسّ بالمشكلات إحساساً
مرهفاً. وهو بالتالي أكثر حساسية لبيئتهِ من المعتاد، فهو يرى مالا يراه
غيره، ويرقب الأشياء التي لا يُلاحظها غيره، كمنظر غروب الشمس أو شروقها،
على سبيل المثال.


4- الاصالة

شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341
الأصالة، يمكن تعريف مهارة
الأصالة كإحدى مهارات التفكير الإبداعي، بأنها تلك المهارة التي تستخدم من
أجل التفكير بطرق واستجابات غير عادية، أو فريدة من نوعها ( سعادة 2003) ،
أي أن المبدع لا يُكرّر أفكار الآخرين، فتكون أفكاره جديدة، وخارجه عما هو
شائع أو تقليدي.


5-الاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته
شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341

فالمبدع لديه القدرة على
التركيز على هدف معيّن، وعلى تخطي أي معوقات ومُشتتات تُبعده عنه. وهو
قادرٌ أيضاً على أن يعدّل ويبدّل في أفكاره لكي يُحقق

أهدافه الإبداعية بأفضل صورة ممكنة


شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332
وهذه السمات تكاد تكون عامة لدى معظم
المبدعين في أيّ مجال من المجالات المختلفة، سواء في المجال الفني أو
العلمي أو الاجتماعي أو السياسي أو غير ذلك.


الواقع لدي كل مبدع!!!!!!!!!!!!
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc


والواقع أن مهارات ومهام التفكير
مترابطة ومتداخلة. فالمبدع الذي يهدف إلى إنتاج شيء أصيل ومتميّز، كقصيدة
أو مقطوعة موسيقية، يحتاج إلى التأمل، وإلى مهارات التفكير الناقد للحكم
على جودة ما أنتجه.

لكي تنجز عملاً إبداعياً، لا بدّ
من أن تكون ناقداً بدرجة أو بأخرى. ولا بدّ لنا كمربين، من التركيز على
التفكير الإبداعي والتفكير الناقد في آن واحد. فالتفكير الإبداعي، كما أوضح
جان بياجيه ، يهدف إلى تربية أفراد قادرين على القيام بأعمال جديدة
ومبادرة، ولا يكتفون بإعادة ما توصل إليه من سبقهم أو بتقليدهم, أي أفراد
مبدعين ومخترعين ومكتشفين. أما التفكير الناقد، فهو الذي يهدف إلى الارتقاء
بالتفكير إلى التساؤل وتفحّص كل شيء قبل قبوله والتسليم به.


ومن الجدير ذكره، أننا بحاجة ماسة
إلى جيلٍ يفكر بحساسية مرهفة في مجالات متعدّدة في حياتنا اليومية، مثل
المحافظة على الممتلكات العامة وعلى النظافة العامة، وعلى احترام حقوق
الآخرين، وعلى النهوض بالمجتمع لتتحقق له ولجميع أفراده الحياة الكريمة.



شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332


ماذا نعني بالإبداع؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc

هل يقتصر الإبداع على فن أو نشاطٍ معين؟ أم أنه يشمل جميع أنواع الفنون والاختراعات العلمية والاكتشافات وغير ذلك؟

الحقيقة أنه يمكن للفرد أن يكون مبدعاً
في أيّ مجالٍ من مجالات الحياة. وأن هذه المجالات كثيرة ومتعددة. فهناك
الإبداع العلمي والإبداع الأدبي والثقافي، والإبداع الاقتصادي والإبداع
الاجتماعي… إلى غير ذلك.


والإبداع ليس البدعة
التي نهى عنها الإسلام. إنه العمل الذي يجد المبدع في إنجازه سعادة كبيرة،
والذي يقضي فيه وقتاً طويلاً و متواصلاً من أجل الهدف النبيل الذي يخدم به
الآخرين أو يُمتّعهم أو يبعث السعادة إلى قلوبهم.

إن أيّ حلّ جديد لمشكلة مستعصية ، يكمن خلفها إبداع ومثابرة وصبر وعمل شاق ومتواصل من أجل الوصول إليها.


وإن أي قصيدة أو لوحة فنية أو قطعة
موسيقية، تحمل في ثناياها إبداعاً مميزاً. وكذلك الأمر في اكتشاف أو اختراع
أي أداة أو مادة تخدم البشر وتسهّل حياتهم اليوميّة.

ونحن لا نبالغ لو قلنا إن الإبداع
كالذكاء ، يكمن في قلب كلّ إنسان خلقه الله سبحانه . وقد يلمع فجأة في
إجابة ذكية، أو سؤالٍ من نوعٍ خاص يحمل حلاً مبدعاً لقضية معقدة.

والإبداع الحقيقي لا يعني التكيّف مع البيئة، وإنما أن نكيف البيئة حسب حاجاتنا ورغباتنا.
ولكي يكون الإنسان مبدعاً، فإن عليه أن يحلم أحلاماً خيالية واسعة


بماذا يعرف الابدااااااااااااااع؟؟؟؟؟؟؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc


يعرّف الإبداع بأنه القدرة على توليد
الأفكار واستخدام الإمكانيات وتوظيف الخيال لتكوين أفكار أو أشياء جديدة
غير مألوفة سابقاً. ويشير إلى أن قدرة الأفراد على توليد الأفكار الجديدة
تعتمد على الخبرة السابقة التي تشكل القاعدة بالنسبة لها. ومن ثمّ على
القدرة في تمحيص هذه الأفكار وإعادة صياغتها بحيث تصبح أفكاراً خلاقة
وأصيلة، وتتميز بأنها نتيجة التفكير الإبداعي لأولئك الأفراد.



شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332
فالإبداع هو مجموعة من التوجهات والميول الوجدانية والقدرات العقلية التي يمتلكها الشخص، والتي تمكنه من إنتاج أفكار أصيلة.

وعلى سبيل المثال، فإن التلميذ الذي يحلّ مسألة في الرياضيات بطريقة جديدة ومستقلة، وغير معروفة لديه سابقاً، يُعتبر مبدعاً.
والمعلّم الذي يستعمل أساليب جديدة وتقنيات جديدة في مساعدة الطلبة على التعلم وعلى الإبداع، يُعتبر معلماً مبدعاً.


ماهو الشئ الذي نحتاجه نحو تعليم افضل
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc


وما نحتاجه حقّاً، هو أن يُعيد كلّ
معلّم النظر في أسلوبه وفي طريقة تفكيره، وفي معاملته لطلابه، وبأن لا
يكتفي بإعادة وتكرار ما هو معروف لديه ولديهم. وإنما يحثّهم باستمرار على
التفكير والاكتشاف والخلق والإبداع، الذي يساعدهم على الارتقاء بقدراتهم
العقليّة ويزيد من درجة ذكائهم. فالعملية التعليميّة/ التعلميّة المطوّرة،
أصبحت ضرورة من أهم ضرورات تنمية الثروة البشرية في وقتنا الحاضر. كما أن
استعمال الأساليب المبتكرة التي تخاطب كلّ أنواع الذكاء والحواس هي التي
تمهّد الطريق إلى الإبداع.

شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332



[/size]
[size=21]ما أشكال الإبداع وما أنواعه؟[/size]

شمس الامل ......الابداع الفكرى 29z1kep





[size=21]هل يقتصر الإبداع على شكل أو نوع معين؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc[/size]






[size=21]لقد
قيل إنه توجد أنواع من الإبداع بقدر ما تشتمل عليه الطبيعة الإنسانية من
خصائص جسميه ونفسية وعقلية وانفعالية … الخ. فالإبداع العلمي يختلف عن
الإبداع الفني، كما يختلف الإبداع في المجال الواحد، حيث تتمايز الأنواع
والأشكال المختلفة للإبداع وفقاً لنوع العلم أو نوع الفن
[/size]






[size=21]ويُمكننا إدراج بعض الإبداعات تحت الإبداع العلمي والتقني، والبعض الآخر تحت الإبداع الفني.
هناك
بعض الاختلافات التي تنتج عن وجود أو عدم وجود الاستعدادات والاهتمامات
الخاصة في طبيعة النشاط، والمعلومات والتقنيات ووسائل التعبير.

أما في مجال فن العمارة، فيلتقي الإبداع العلمي مع الإبداع الفني.
ومن
الأمثلة على الإبداعات العلمية والتقنية، جميع المكتشفات والاختراعات
والأبحاث والتجارب العلمية والتقنية ، سواء كانت بشكل فردي أو جماعي.

أما
الإبداعات الفنية ، وهي كثيرة، فيندرج تحتها الموسيقى والتمثيل والتجسيد
المسرحي والدرامي، وكذلك جميع الفنون الأدبية، كالشعر والقصة والرواية
والمسرحية وغير ذلك، إضافة إلى جميع أنواع الفن التشكيلي كالرسم والنحت
والتصوير. إضافة إلى باقي الفنون الأخرى المتعلقة بالمواضيع الاجتماعية
والاقتصادية والسياسية وغيرها.

ليس
غريباً أن يشمل الإبداع جميع ما يُمكن أن يُقدّمه الفرد أو الجماعة من
أعمال جديدة تتميّز بالأصالة والذوق الرفيع ، والتأثير في الآخرين. حتى أن
المرء يُعبّر عن إعجابه بها بكلمة : مبدع ، ورائع بطريقة تلقائية.
[/size]







[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]







[size=21]هل هناك علاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء؟[/size]



شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc




[size=21]لا
شك بأن العلاقة بينهما عميقة، وتكاد أن تكون ملتحمة. فالمبدع مفكر وذكي.
إلا أن "الإبداع يتصف كذلك بالمثابرة والعمل الجاد لشخص نشيط ومرن وذي
فعالية عالية"
[/size]







[size=21]ولا
بدّ من وجود دافعية كشرط أساسي للقيام بأيّ نشاطٍ عقليّ مبدع، كالحماس
والحساسية والإنجذاب لما هو غامض، وحبّ السؤال ، والرغبة في التميّز
والخلق.
[/size]





[size=21]وإن أي عمل إبداعي ، ما هو إلا " عملية خلق شاقة، يقوم بها المبدع لكي يحتفظ بتكامله الشخصي أو بتكامل مجتمعه." [/size]






[size=21]وإذا
كان التفكير الإبداعي يتصف بقيمته العالية ونتائجه المفيدة للفرد والمجتمع
، فهو إذن يقتصر على استخدام الذكاء بطرقٍ إيجابية تخدم الشخص نفسه من جهة
، والآخرين المحيطين به والذين يشاركونه العيش على هذا الكوكب، من جهة
أخرى. بينما يمكن استخدام الذكاء بطرق سلبية.

فالذي يفكر بصنع الأسلحة المدمرة، هو
شخص ذكي. ولكنه بدلاً من توظيف ذكائه في إبداع صناعات لفائدة البشرية
ورفاهيتها ، نراه قد صنع أدواتٍ لتدميرها.

لذا، فالذي يميّز بين التفكير الإبداعي
والذكاء، أنّ الأوّل يقترن بالقيم الإنسانية والمثل والأخلاق. أما الثاني ،
فقد ينحرف عنها أحياناً.
[/size]






[size=21]وفي
حياتنا اليومية، هناك الكثيرون من الأذكياء الذين يوظفون ذكاءهم في
التزوير والخداع والسرقة وغيرها من الجرائم ، بحيث لا يتركون أثراً يشير
إليهم. أما التاريخ، فهومليء بالأشخاص الذين وظفوا ذكاءهم بتشويه الحقائق
من أجل مكاسب شخصية أو شهرة واسعة، فدمروا، وقتلوا ونهبوا خيرات غيرهم من
الشعوب. وهؤلاء إن كان التاريخ يذكرهم، فمن أجل أن يستحقوا اللعنة على مدى
العصور.

في حين أنّ المفكرين المبدعين الذين قدّموا للإنسانية أعمالاً ذات قيمة عالية، فإن الأجيال تشكرهم وتقدّم لهم التقدير الذي يستحقونه.
[/size]






[size=21]7- هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc
[/size]






[size=21]ويؤكد
على ثلاثة أمور أساسية، يراها مرتبطة معا وفي غاية الأهميّة، هي: الحرية،
والعدالة، والذكاء. كما يُصرّ على الدور التربوي في بناء مجتمع حرّ، وعادل،
وذكي.

ويؤكد كذلك، " أن العبقريّ ليس رجلاً خارقاً، إذ يمكن لكل رجل عاديّ أن يكون ذلك الرجل الخارق".
شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332
[/size]







[size=21]مامفهوم الذكااااااء عند ماتشادو؟؟؟؟؟؟؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905335594666
[/size]





[size=21]أما مفهوم الذكاء عند ماتشادو، فهو التفكير . فالذكي هو الذي يفكر. وإن طريق الذكاء هو كل ما يجعل المرء يفكر على نحو أفضل.
وهذا يشمل المهارات الدراسية والقدرة الجيدة على حلّ المشكلات اليومية، والمحاكمة العقلية، وقدرة التحكم بالذات وغير ذلك.
[/size]




[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]





[size=21]- هل يمكن تعليم التفكير الإبداعي؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119
[/size]



[size=21]معظم الدراسات والأبحاث تؤكد أنّ تعليم التفكير أمر ممكن.[/size]


[size=21]وفي
هذا المجال، أعدّ معهد وايتمان في سان فرانسيسكو المشروع الرئيس للتفكير،
"وهو مشروع صُمّم لتنمية النماذج التربوية والتعليمية، التي ستسهم في إعداد
الأفراد للتفكير بطريقة إبداعية، في المستقبل وفي العالم"
[/size]



[size=21]وهذا
أمر هام جداً، إذ لا يجب أن نكتفي بأن نساعد بعض الأفراد على اكتساب
مهارات التفكير العليا، وإنما علينا أن نساعد جميع الأفراد على ذلك.
[/size]



[size=21]لذا،
فإن من الأهمية بمكان البدء بالنشء، وذلك بإتاحة الفرصة لهم ، لممارسة
التفكير الفعّال والمبدع، الذي يعود عليهم وعلى مجتمعهم، وعلى الإنسانية
كلها بالخير، من خلال المناهج التي يتعلمونها يومياً.
[/size]




[size=21]فهم
بناة المستقبل وقادته ، وبأيديهم المشعل ، الذي ينيرون به الطرق لمن
يسيرون معهم، ولمن يتبعونهم. وهم أيضاً الذين يملكون أدوات التغيير في كلٍ
من مجتمعهم المحلي ومجتمعهم الإنساني.
[/size]




شمس الامل ......الابداع الفكرى HUq89633




شمس الامل @ الابداع الفكري

شمس الامل ......الابداع الفكرى PNM36536


المقدمة
2- لماذاالتفكيرالإبداعي؟
3- ماذانعنيبالتفكيرالإبداعي؟
4- ماذانعنيبالإبداع؟
5- ماأشكالالإبداعوماأنواعه؟
6- هلهناكعلاقةبينالتفكيرالإبداعيوالذكاء؟
7- هليقتصرالذكاء ( التفكير) علىشعبدونآخرأوفرددونآخر؟
8- هليمكنتعليمالتفكيرالإبداعي؟
9- ماأهميةتعليممهاراتالتفكير.
10- هلللوراثةوالبيئةتأثيرعلىالإبداع؟
11- هلهناكعلاقةبينالإبداعوالقيادة؟
12- هليقتصرالإبداععلىالفرددونالجماعة؟
13- هلللسنتأثيرعلىالإبداع؟
14- هلهناكعلاقةبينالتفكيرالإبداعيوالأخلاق؟
15- هلللتربيةأثرعلىالإبداع؟
16- ماهيمواصفاتالشخصيةالمبدعة؟
17- الخلاصة
18- التوصيات
شمس الامل ......الابداع الفكرى Elebd3
المقدمه

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام
على أفضل خلقه، محمد-صلى الله عليه وسلم- أما بعد، فقد جاء موضوعنا هذا
بعنوان التفكير الإبداعي.

كفاءة وطاقة واستعداد يكسبه الإنسان من خلال تركيز منظّم لقدراته العقلية وإرادته وخياله وتجاربه ومعلوماته..
الإبداع يعدّ سرّا من أسرار التفوّق في
ميادين الحياة، ويمكن صاحبه من كشف سبل جديدة في تغيير العالم الذي يحيط
بنا والخلاص من الملل والتكرار..

شمس الامل ......الابداع الفكرى K3ir6ld2rvtj

شمس الامل ......الابداع الفكرى Attachment






[size=21]ميّز الله الإنسان على سائر المخلوقات بالعقل. والعقل هو مركز التفكير. وأياً كانت اللغة أو الوسيلة التي يستعملها الفرد،
فهي تنتقل إلى العقل ليحلّلها ويفسّرها
ولقد ساوى الله بين جميع البشر أن زوّدهم بهذا الجهاز المدهش
ودعاهم إلى توظيفه في حياتهم، باعتباره أداة للتعلّم تلازمهم طيلة حياتهم. كما شجّع على التعلّم في كثير من الآيات.


قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" ( آية 9، سورة الروم



ونبه إلى القدرات الكبيرة للعقل، الذي لا حدود للمعرفة لديه

"... وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً" ( آية 85، سورة الإسراء

وفي هذه الآية الكريمة إشارة واضحة
إلى أنّ الإنسان لم يستعمل سوى جزءاً قليلاً من قدراته العقلية، وأن المجال
أمامه واسع لتعلّم المزيد.



كما أنها دعوة عامة لمواصلة البحث والتعلّم، لا لفئة بعينها، وإنما لجميع البشر في كلّ زمان ومكان.
والعلم لا يتم إلا بالتعلّم . والتعلّم يعني التفكير. والتفكير يقود إلى الإبداع

"... وفي أنفسكم أفلا تبصرون" ( آية 21، سورة الذاريات)
"... الذين يذكرون الله قياماً
وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض، ربنا ما خلقت هذا
باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار" ( آية 191، سورة آل عمران)




شمس الامل ......الابداع الفكرى 112300




لماذا يعد التفكير الابداعي ركن هام في بني شخص ناجح؟؟؟؟؟


كانت الحاجة إلى التفكير الإبداعي
ملحة في كل عصر من العصور الماضية.ولولا المبدعون لما أصبح لدينا هذا الكم
الهائل من الاختراعات والاكتشافات، والإنجازات العلمية والأدبية والفنيّة
التي نقشت أسماء مبدعيها في الذاكرة الإنسانية على مدى العصور.

وما أحوجنا في هذا العصر -عصر العلم
والتكنولوجيا والعولمة وتفجّر المعلومات- إلى أن نواكب هذا التقدّم السريع
بالمشاركة الفاعلة في المعرفة والتعلم والإنجاز، لنقدّم للعالم إبداعات
خاصّة بنا، وناتجة عن أعظم ثروة نمتلكها ، وهي العقل.

سمعت من أحد الزملاء الذين زاروا
دولة ماليزيا، أن وزير التربية والتعليم حث طلبة الجامعات على اختراع حاسوب
قليل الثمن وخفيف الوزن ، ليكون بديلاً عن الكتب والقرطاسية التي يستعملها
الطلبة في المدارس وتكلف الدولة مبالغ باهظة سنوياً.

إنها دعوة عامة للتفكير والابتكار والإبداع.




من اجل ان يكون التفكير الجيد اكثر عمقا واهمية


ومن أجل أن يكون التفكير
أكثر عمقاً وفاعليه، دعت ويليامز (1987م) في كتابها "التعليم من أجل العقل
ذي الجانبين" إلى العمل على تنشيط قوّة الجانب الأيمن من العقل لدى
الطلبة، ليُحقّقوا التوازن في مهارات التفكير، وليُنشّطوا إلى درجة عالية،
قدراتهم الإبداعيّة.

ومن الأنشطة التي يمكن
أن يُوظَّف بها جانبا العقل، الأيمن والأيسر : التفكير البصري، والخيال،
والمجاز ( التشبيه)، واستخدام جميع الحواس، والاستماع إلى الموسيقى، وإجراء
التجارب المخبريه، والقيام بالرحلات الميدانية. وهذه الأنشطة مفيدة لجميع
فئات الطلبة وفي جميع المراحل الدراسية.


ومن الجدير ذكره، أن معظم المواد
المدرسية وأساليب التعليم والتقييم تركّز على المواد والمعلومات المرتبطة
بالجانب الأيسر ، وتهمل إلى حدّ كبير المواضيع المرتبطة بالجانب الأيمن،
وهو الجانب الإبداعي.





-ماذا نعني بالتفكير الإبداعي؟
[img:c41a]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيور .ابداااااااااع.الجنة
|| عضو فعآل ..
|| عضو فعآل ..
طيور .ابداااااااااع.الجنة


انثى
|| نقآطي ♥ : 620
|| عمري ♥ : 31

شمس الامل ......الابداع الفكرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شمس الامل ......الابداع الفكرى   شمس الامل ......الابداع الفكرى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 7:29 pm

[size=21]هل يقتصر الإبداع على شكل أو نوع معين؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc[/size]







[size=21]لقد
قيل إنه توجد أنواع من الإبداع بقدر ما تشتمل عليه الطبيعة الإنسانية من
خصائص جسميه ونفسية وعقلية وانفعالية … الخ. فالإبداع العلمي يختلف عن
الإبداع الفني، كما يختلف الإبداع في المجال الواحد، حيث تتمايز الأنواع
والأشكال المختلفة للإبداع وفقاً لنوع العلم أو نوع الفن
[/size]







[size=21]ويُمكننا إدراج بعض الإبداعات تحت الإبداع العلمي والتقني، والبعض الآخر تحت الإبداع الفني.
هناك
بعض الاختلافات التي تنتج عن وجود أو عدم وجود الاستعدادات والاهتمامات
الخاصة في طبيعة النشاط، والمعلومات والتقنيات ووسائل التعبير.

أما في مجال فن العمارة، فيلتقي الإبداع العلمي مع الإبداع الفني.
ومن
الأمثلة على الإبداعات العلمية والتقنية، جميع المكتشفات والاختراعات
والأبحاث والتجارب العلمية والتقنية ، سواء كانت بشكل فردي أو جماعي.

أما
الإبداعات الفنية ، وهي كثيرة، فيندرج تحتها الموسيقى والتمثيل والتجسيد
المسرحي والدرامي، وكذلك جميع الفنون الأدبية، كالشعر والقصة والرواية
والمسرحية وغير ذلك، إضافة إلى جميع أنواع الفن التشكيلي كالرسم والنحت
والتصوير. إضافة إلى باقي الفنون الأخرى المتعلقة بالمواضيع الاجتماعية
والاقتصادية والسياسية وغيرها.

ليس
غريباً أن يشمل الإبداع جميع ما يُمكن أن يُقدّمه الفرد أو الجماعة من
أعمال جديدة تتميّز بالأصالة والذوق الرفيع ، والتأثير في الآخرين. حتى أن
المرء يُعبّر عن إعجابه بها بكلمة : مبدع ، ورائع بطريقة تلقائية.
[/size]








[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]








[size=21]هل هناك علاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء؟[/size]




شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc




[size=21]لا
شك بأن العلاقة بينهما عميقة، وتكاد أن تكون ملتحمة. فالمبدع مفكر وذكي.
إلا أن "الإبداع يتصف كذلك بالمثابرة والعمل الجاد لشخص نشيط ومرن وذي
فعالية عالية"
[/size]








[size=21]ولا
بدّ من وجود دافعية كشرط أساسي للقيام بأيّ نشاطٍ عقليّ مبدع، كالحماس
والحساسية والإنجذاب لما هو غامض، وحبّ السؤال ، والرغبة في التميّز
والخلق.
[/size]






[size=21]وإن أي عمل إبداعي ، ما هو إلا " عملية خلق شاقة، يقوم بها المبدع لكي يحتفظ بتكامله الشخصي أو بتكامل مجتمعه." [/size]







[size=21]وإذا
كان التفكير الإبداعي يتصف بقيمته العالية ونتائجه المفيدة للفرد والمجتمع
، فهو إذن يقتصر على استخدام الذكاء بطرقٍ إيجابية تخدم الشخص نفسه من جهة
، والآخرين المحيطين به والذين يشاركونه العيش على هذا الكوكب، من جهة
أخرى. بينما يمكن استخدام الذكاء بطرق سلبية.

فالذي يفكر بصنع الأسلحة المدمرة، هو
شخص ذكي. ولكنه بدلاً من توظيف ذكائه في إبداع صناعات لفائدة البشرية
ورفاهيتها ، نراه قد صنع أدواتٍ لتدميرها.

لذا، فالذي يميّز بين التفكير الإبداعي
والذكاء، أنّ الأوّل يقترن بالقيم الإنسانية والمثل والأخلاق. أما الثاني ،
فقد ينحرف عنها أحياناً.
[/size]







[size=21]وفي
حياتنا اليومية، هناك الكثيرون من الأذكياء الذين يوظفون ذكاءهم في
التزوير والخداع والسرقة وغيرها من الجرائم ، بحيث لا يتركون أثراً يشير
إليهم. أما التاريخ، فهومليء بالأشخاص الذين وظفوا ذكاءهم بتشويه الحقائق
من أجل مكاسب شخصية أو شهرة واسعة، فدمروا، وقتلوا ونهبوا خيرات غيرهم من
الشعوب. وهؤلاء إن كان التاريخ يذكرهم، فمن أجل أن يستحقوا اللعنة على مدى
العصور.

في حين أنّ المفكرين المبدعين الذين قدّموا للإنسانية أعمالاً ذات قيمة عالية، فإن الأجيال تشكرهم وتقدّم لهم التقدير الذي يستحقونه.
[/size]







[size=21]7- هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 2qsw5fc
[/size]







[size=21]ويؤكد
على ثلاثة أمور أساسية، يراها مرتبطة معا وفي غاية الأهميّة، هي: الحرية،
والعدالة، والذكاء. كما يُصرّ على الدور التربوي في بناء مجتمع حرّ، وعادل،
وذكي.

ويؤكد كذلك، " أن العبقريّ ليس رجلاً خارقاً، إذ يمكن لكل رجل عاديّ أن يكون ذلك الرجل الخارق".
شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332
[/size]








[size=21]مامفهوم الذكااااااء عند ماتشادو؟؟؟؟؟؟؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905335594666
[/size]






[size=21]أما مفهوم الذكاء عند ماتشادو، فهو التفكير . فالذكي هو الذي يفكر. وإن طريق الذكاء هو كل ما يجعل المرء يفكر على نحو أفضل.
وهذا يشمل المهارات الدراسية والقدرة الجيدة على حلّ المشكلات اليومية، والمحاكمة العقلية، وقدرة التحكم بالذات وغير ذلك.
[/size]





[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]






[size=21]- هل يمكن تعليم التفكير الإبداعي؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119
[/size]




[size=21]معظم الدراسات والأبحاث تؤكد أنّ تعليم التفكير أمر ممكن.[/size]



[size=21]وفي
هذا المجال، أعدّ معهد وايتمان في سان فرانسيسكو المشروع الرئيس للتفكير،
"وهو مشروع صُمّم لتنمية النماذج التربوية والتعليمية، التي ستسهم في إعداد
الأفراد للتفكير بطريقة إبداعية، في المستقبل وفي العالم"
[/size]




[size=21]وهذا
أمر هام جداً، إذ لا يجب أن نكتفي بأن نساعد بعض الأفراد على اكتساب
مهارات التفكير العليا، وإنما علينا أن نساعد جميع الأفراد على ذلك.
[/size]




[size=21]لذا،
فإن من الأهمية بمكان البدء بالنشء، وذلك بإتاحة الفرصة لهم ، لممارسة
التفكير الفعّال والمبدع، الذي يعود عليهم وعلى مجتمعهم، وعلى الإنسانية
كلها بالخير، من خلال المناهج التي يتعلمونها يومياً.
[/size]





[size=21]فهم
بناة المستقبل وقادته ، وبأيديهم المشعل ، الذي ينيرون به الطرق لمن
يسيرون معهم، ولمن يتبعونهم. وهم أيضاً الذين يملكون أدوات التغيير في كلٍ
من مجتمعهم المحلي ومجتمعهم الإنساني.
[/size]






[size=21]وفي
هذا المجال" ينبغي على المدرسة أن تكون المكان الذي يتمّ فيه تطوير
المواهب وتحريضها، وأن علاقة المواهب بالتعليم أكثر أهمية من ارتباطها
بالنضج وبالوسط المحيط، وهذا ما يجعل طرائق التعليم تضطلع بدور جديد يتصف
بالدلالة والنموذجية".
[/size]





[size=21]ومن الجدير ذكره، أن الإبداع في سن مبكرة، يكون مؤشراً لإبداع حقيقي في وقت لاحق.
ولكن ، هل يمكننا تعليم التفكير ؟ وكيف ؟
يجيب ماتشادو عن هذا السؤال، فيقول
نعم. يمكن لكل فرد أن يكون ذكياً.
فالتفكير مهارة. أي أنه قابل للتعلم والاكتساب. وتعلم التفكير هو تعلم
الذكاء، وإن التربية هي طريق الأمة لرفع درجة ذكائها.

ويؤيد ماتشادو في آرائه حول الذكاء، دي بونو. فهو يقول : إن التفكير مهارة، ومن ثمّ فإنه قابل للتعلم.
أما المربي الكبير ل. رون هبارد،
فيؤكد بدوره أنه يجب علينا أن لا نكتفي بعددٍ قليل من المتعلمين الأذكياء،
وإنما علينا أن نغيّر نظام التعليم من أساسه، ليتحقق التعليم للجميع في
القرن الحادي والعشرين. والتعليم الذي يدعو إليه رون هبارد يشمل تعلّم
الذكاء وتعلم الأخلاق والقيم الإنسانية، على حدٍ سواء.
[/size]







[size=21]ما أهمية تعليم مهارات التفكير؟؟؟؟؟؟؟؟[/size]


شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119



[size=21]قال
الفيلسوف ديكارت : " أنا أفكر ، إذن أنا موجود ". وكأنه أراد أن يقول
بكلمات أخرى ، إن الذي لا يفكر هو شخص غير موجود. ولذا ، ربط التفكير
وأهميته بالوجود، أي بالحياة في هذا العالم.
[/size]




[size=21]تُعرّف
مهارات التفكير الإبداعي بأنها تلك المهارات التي تمكّن المتعلم من توليد
الأفكار والعمل على انتشارها ، واقتراح فرضيات محتمله، كما تساعده على دعم
الخيال في التفكير ، والبحث عن نواتج تعلم إبداعية جديدة
[/size]





[size=21]تكمن أهمية تعلّم مهارات التفكير بأن على كلّ فرد أن يفكر ليتعلّم ويفهم ويطبق ما يفهمه في حياته.
والتفكير يبدأ لدى الأطفال في سنّ مبكرة، أي أنه يبدأ مع الطفل منذ نشأته في المنزل، قبل وصوله مرحلة المدرسة.
والطفل الذي يجد الرعاية الكافية
والمناسبة في سنواته الأولى، يكون مهيأً للإبداع في واحدة أو أكثر من
مجالات الإبداع المختلفة، لدى نموّه.
[/size]





[size=21]ومن
أجل ذلك، دعا ماتشادو (1989) لبناء برنامج تعليم شامل للذكاء في فنزويلا،
بحيث غطّى مستشفيات الولادة، والجمهور والمدارس والجامعات والقوى المسلحة،
وأفراد الخدمة المدنية. واهتم المشروع بالطفل حتى وهو جنين في رحم أمه. فهو
يُدرّبها كيف تعتني بجنينها وطفلها. فالأعوام الستة الأولى من عمر الطفل
ذات قيمة كُبرى في حياته المستقبلية.

ويقول : " كل الأطفال العاديين
موهوبون. والأطفال الموهوبون مجرّد أطفالٍ عاديين، لاقوا العناية الفائقة.
فإذا سمحنا للقلّة أن تُطوّر ذكاءها، فإنها ، لا مناص، ستحتكر القوّة.
وهناك الطغيان الأعظم."
[/size]






[size=21]وهو يرى أن:
" الخالق وهبنا العقل كطريق يُنير العدل.
فالخالق لا يُميّز بين الناس
والامتيازات من صنع البشر أنفسهم".( ماتشادو، 1989
[/size]





[size=21]كما دعا سعاده (2003) إلى تدريس مهارات التفكير للطلبة في جميع المراحل الدراسية.[/size]




[size=21]ونُلاحظ
كذلك، أن التجارب السابقة والاهتمامات بتعليم التفكير، بدأت بتوجيه
الأمهات لرعاية أطفالهن، وهم أجنّة في بطونهن. وهذا يعني أهميّة توعية
الأمهات أولاً، ثم المعلمين والمعلمات على اختلاف المراحل التي يُعلمون
فيها، سواء كان ذلك في رياض الأطفال أو المدارس أو الكليات المتوسطة، أو
حتى في الجامعات.
[/size]






[size=21]وللإجابة
عن السؤال المطروح، ما أهمية تعليم مهارات التفكير؟ نرد على ذلك بأن
المتغيرات السريعة، وتدفق المعلومات التي لا حدود لها في عصرنا الحالي،
تدعونا جميعاً لأن نُفكر بطرق وأساليب جديدة، تتواكب مع هذه المتغيرات
والمستجدات . والتي تُشير إلى الحاجة الماسّة إلى المبدعين، لا على مستوى
الأفراد فحسب، وإنما على المستوى العام. خاصة وأن غالبية علماء النفس
والباحثين التربويين، أصبحوا يُسلّمون بأن القدرة على التفكير الابتكاري
شائعة بين الناس جميعاً. وأن الفرق بينهم، يكمن في درجة أو مستوى هذه
القدرات. ( عبادة ، 2005،
[/size]





[size=21]لذا
، فإن تعليم مهارات التفكير يُعتبر ضرورة مُلحّة، وحاجة أساسية من حاجات
كلّ فرد، كحاجته إلى الماء والهواء والغذاء. وكما أن الفرد بحاجة إلى تعلم
مهارات القراءة لكي يقرأ ويفهم ويتعلم بنفسه، وإلى تعلم مهارات الكتابة
ليعبر عن أفكاره بنفسه، وإلى تعلّم مهارات القيادة ليقود سيارته بنفسه، فهو
قبل كلّ ذلك، يحتاج إلى تعلّم مهارات التفكير ليفكر بنفسه، وليحلّ مشاكله
الحياتية بنفسه.
[/size]





[size=21]ليس
هذا فحسب ، فهي تساعده على المشاركة في صنع القرار، كما تساعده في تحديد
الأولويات والبدائل ، والمشاركة في وجهات النظر عن طريق طرح الأفكار
والآراء أثناء الحوار والمناقشة . والأهم من ذلك، أنها تهيئ الفرد للتكيف
مع المتغيرات الضرورية للانخراط في العمل والحياة داخل مجتمعه الخاص
والمجتمع الإنساني، على حدّ سواء. كما تُهيئه للقيام بالأدوار القيادية
والنجاح فيها. وتُساعده على التفكير المستقل، وعلى السرعة في التفكير، وعلى
استقبال أفكار الآخرين وفهمها وتقبلها أو مناقشتها بطريقة علميّة ومنطقية،
بحيث يتقبلها الآخرون بعقول متفتحة.
[/size]





[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]






[size=21]هل للوراثة والبيئة تأثير على الإبداع؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119
[/size]




[size=21]يعتقد
بعض الباحثين أن الأثر الكبير على الذكاء يكمن في البيئة، أي التربية.
وبما أن العلاقة بين الذكاء والإبداع علاقة متينة، إذن فما ينطبق على
الذكاء ينطبق على الإبداع.

وهناك من يعتقد أن للوراثة أثراً
كبيراً على الإبداع، بدليل أن هناك العديد من الأطفال يُبدعون في المجالات
التي ُيبدع فيها آباؤهم وأمهاتهم.
[/size]






[size=21]وسواء كان للوراثة أو للبيئة تأثير على الإبداع، فإن ما يهمنا هو ما نستطيع أن نوفره للشخص لكي يصبح مُبدعاً، أو ليطوّر إبداعاته.[/size]




[size=21]فمما لا شكّ فيه أن التفكير الإبداعي يحتاج إلى بيئة مشجعة ومحفزة، سواء ورث الطفل ذلك أم لم يرثه.
وهناك مقولة، تؤكد ، بأن في قلب كل
فرد روحاً مبدعه. فإذا ما توفرت البيئة الملائمة، والمشجعة على الإبداع،
فإن تلك الروح تتألق وتزدهر.
[/size]





[size=21]ومن
أجل ذلك، فإن الأطفال بحاجة لأن تكون البيئة المدرسية والأسرية، غنيّة بكل
ما يحتاجونه، وبكل ما من شأنه أن يدفع بهم إلى النمو نفسياً وعقلياً
وجسدياً ووجدانياً واجتماعياً، ليبدعوا في واحدة أو أكثر من مجالات الإبداع
المتعدّدة.
[/size]




[size=21]وهم
يحتاجون بشكل خاص، إلى نظام مدرسي، ومنهاج مدرسي يُعطيهم ويُعطي معلميهم
مساحة كافية من الحرية، التي تسمح لهم بالطلاقة في التفكير، وبإجراء
التجارب، وبالتأمل، وبالمطالعة الحرة، وبإعداد البحوث والدراسات،
وبالاكتشاف، وباللعب ، وبالاستماع إلى الموسيقى، وبالاستمتاع بقراءة الشعر
وممارسة الرسم والكتابة الإبداعية، وبتبادل الأفكار والآراء عن طريق النقاش
الهادف والعصف الفكري، الذي يُحوّل الأطفال إلى شعلة من النشاط الذهني
المتوقد، والعيون البرّاقة، والقلوب السعيدة أثناء مشاركتهم الفاعلة في
جميع الأنشطة والأعمال المدرسية التي يقومون بها برغبة ومحبة.
[/size]





[size=21]يقول رون هبارد (1996) " إن أفضل أساليب التعلّم هي أن يشعر الطفل بأنه يحبّ كل عمل يقوم به، وكل شخص يشاركه في ذلك العمل".
وسواء
كان الطفل مبدعاً بالوراثة أم بتأثير البيئة، فلا بدّ له لكي يستمرّ
ويطوّر تفكيره الإبداعي، من بيئة ثرية تشحن قدراته وترتفع بها إلى الأعلى. "
فالمطلوب في هذا العصر مبدعون ومبتكرون ومكتشفون، وأناس لديهم القدرة على
التخيّل وسرعة التغيير
[/size]





[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]






[size=21]الإبداع الفردي والجماعي:
شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119
[/size]





[size=21]هل يقتصر الإبداع على الفرد دون الجماعة؟
لقد كان المفهوم سابقاً بأن الإبداع يكون فردياً لأن الذي يقوم به فردٌ واحدٌ.
أما فيما بعد، فقد تغير هذا المفهوم،
خاصة في مجال البحث العلمي. حيث أنه يمكن لمجموعة من المبدعين إنجاز
اكتشافات أو اختراعات قدّموها معا،ً بجهودهم وأفكارهم وبالتعاون فيما
بينهم.

كما يُمكن لمجموعة من الفنانين التشكيليين أن يشتركوا في إنجاز جدارية ضخمة. وهكذا.
إذن، فالإبداع يُمكن أن يكون فردياً كما في الشعر، أو جماعياً، بحيث يشارك فيه مجموعة من
الأشخاص المبدعين كعمل مشترك، كما في الهندسة أو الفن التشكيلي أو الأبحاث
الطبية. وقد يُشارك فيه عدد كبير من الأشخاص، كما في العروض الرياضية، أو
عزف السيمفونيات العالمية أو المسرح أو الأفلام ذات المستوى الرفيع.
[/size]






[size=21]ونحن
في فلسطين قد أبدعنا في جميع هذه الأنواع ، خاصة خلال الانتفاضة الأم
وانتفاضة الأقصى الحالية. فلأوّل مرّة في تاريخ الشعوب المستعمَرة أو
المُحتلَّة، نجد شعباً بكامله يتحوّل إلى خلية نحل، فيتعاون ويقدّم كلّ
أشكال الإبداعات والتضحيات من أجل هدف واحد نبيل مشترك، هو الدفاع عن
الحريّة.
[/size]






[size=21]ولم
تقتصر إبداعات الشعب الفلسطيني على نوعٍ محدّد من الإبداع، فهناك الإبداع
في رتق النسيج الاجتماعي، وهناك الإبداع الفني والأدبي، وهناك الإبداع
النضالي الذي شارك فيه الطفل إلى جانب العجوز، والمرأة إلى جانب الرجل.
والذي تحوّل إلى سيمفونية خالدة في قلوب جميع شعوب العالم.
[/size]




[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]






[size=21]هل للسن تأثير على الإبداع؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119
[/size]




[size=21]اخترع
باسكال آلة حاسبة وهو في الثامنة عشرة من عمره. كما اخترع سكاي دايتون،
أحد الطلبة في مدرسة دلفاي بلوس انجلوس، شبكة ( earthlink ) الدولية وهو
دون الثامنة عشرة. وكان قد بدأ شركته بموظفين اثنين أو ثلاثة، وهي الآن
تضمّ أكثر من (1200) موظفاً وموظفة.

صحيح أن العديد من الاكتشافات
والاختراعات تمت في سنّ مبكرة من مكتشفيها. إلا أن هذا لا يتعارض مع وجود
عمالقة في الأدب والموسيقى وغير ذلك، ممن كانوا يزيدون عن السبعين
والثمانين من أعمارهم ، أمثال غوته وبيتهوفن ومارك توين من الأجانب، وعمر
الخيام وطه حسين ونجيب محفوظ وغيرهم من العرب والمسلمين.

أي أن الإبداع يمكن أن يحصل في فترات
عمرية واسعة، فهو قد يبدأ من الخامسة عشرة أو أقل، ويمتّد إلى التسعين. إذ
لا توجد حدود معينة في ذلك . وأفضل مثال على ذلك الفنان الإسباني الكبير
بابلو بيكاسو، الذي واصل نشاطه الإبداعي في الفن التشكيلي إلى ما بعد
التسعين، وكذلك الكاتب العربي الكبير نجيب محفوظ، الحاصل على جائزة نوبل
للآداب.

وتشير معظم الدراسات والأبحاث إلى أن
سمات الإبداع تظهر لدى الأطفال قبل المرحلة الثانوية. ثم تقوى وتزدهر في
المرحلة الجامعيّة. أما النتاجات الإبداعية في مجال الشعر والموسيقى، فيمكن
أن تظهر في سن مبكرة. وعلى سبيل المثال، فقد قاد موزارت أوبرا في ميلانو
وهو في الرابعة عشرة من العمر، أما إينسكو، فقد ألف " أسلوب القصيدة
الرومانية وهو في سن الخامسة عشرة.

ومن جهة أخرى، فقد أبدع فيردي أوبرا
فالستاف وهو في سن الثمانين، أما غوته ، فقد أتمّ الجزء الثاني من كتاب
فاوست وهو في الثانية والثمانين.

إلا أن المعطيات التي أوردها ليمان
وآخرون، تبين أن النتاجات الإبداعية تنمو باستمرار حتى الثلاثين إلى
الأربعين من العمر، ثم تهبط تدريجياً.

إلا أن هذا لا ينطبق على جميع المجالات، ولا على جميع الحالات.
(روشكا، 1989، ص 148-149).
[/size]






[size=21]أما
د. بهاء الدين (2003)، فهو يدعو إلى الاهتمام بالطفولة المبكرة، وذلك بأن
يبدأ التعليم قبل السن المدرسي. خاصة تعليم اللغات والموسيقى والمهارات
اليدوية الدقيقة. كما يدعو إلى استخدام أساليب مبتكرة تخاطب كلّ أنواع
الذكاء وكل حواس الطفل وعواطفه. وذلك من أجل التمهيد لتنمية قدراته على
الإبداع والانطلاق بها فيما بعد.

وفي ضوء ما تقدّم، يتضح أن
هناك مجالات يبدأ فيها الإبداع لدى الأفراد في سن مبكرة، وقد يستمر إلى سن
متأخرة أو لا يستمرّ. بينما هناك مجالات يظهر فيها الإبداع في سن متأخرة،
خاصة في المجال السياسي.
[/size]






[size=21]وما
يهمنا نحن، أن ننمي الإبداع لدى جميع الأطفال من خلال برامج تعليميّة
تحفزهم وتتيح لهم فرصة الإبداع في المجالات المختلفة، وذلك بإثراء البيئة
التعليميّة/ التعلميّة، وبتطوير المناهج، بحيث تلبي حاجاتهم وتقوّي
دافعيّتهم للبحث والاكتشاف، وتنمي مواهبهم وتصقلها وتفتح لهم باب الخلق
والإبداع على مصراعيه.
[/size]


شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332





[size=21]- التفكير الإبداعي والأخلاق
شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341
[/size]






[size=21]هل يرتبط التفكير الإبداعي دائماً بالأخلاق؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119
[/size]




[size=21]الجواب ، نعم. فالتفكير الإبداعي يرتبط في جميع الحالات بالقيم والأخلاق والمبادئ الإنسانية.
فاكتشاف الذرة مثلاً، عمل إبداعي دون
أي شك. خاصة إذا جرى استعمالها في المجالات التي تخدم الإنسانية وتُساعد
على رفاهية البشر وسعادتهم. أما إذا استُعملت لتدميرهم، فإنها تُعتبر
عندئذٍ عملاً ذكياً، لكنه لا أخلاقيّ.

ومثل ذلك اكتشاف الديناميت. فهو قد
يُستعمَل لتفتيت الصخور من أجل استعمالها في بناء المنازل السكنية والمدارس
والمصانع والمستشفيات، ولكن إذا استُعمل لتدمير هذه المنشآت، فإنه يُصبح
عملاً ذكياً لا أخلاقياً.

وما نحتاجه في زماننا الحالي، هو الكثير من التفكير الإبداعي المرتبط بالأخلاق، وبالقيم الإنسانية، في جميع المجالات.
فأي اكتشافٍ أو اختراع غير مرتبطٍ بهذه الأخلاق والقيم، قد يؤدي إلى نشر الأوبئة وتدمير البيئة والقتل الجماعي للشعوب.
[/size]





[size=21]اختار
مايكل هارت في كتابه " المائة" ، أهمّ الشخصيات الخالدة على مدى التاريخ،
ممن كان لهم أثر عالمي، سواء كان ذلك الأثر علميّاً أم فنياً أم سياسياً أم
دينياً. وقد كان على رأس القائمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فأثره لا
زال عميقاً متجدداً، ليس فقط على العرب والمسلمين، وإنما امتد ليشمل الناس
كافة .
[/size]





[size=21]ليس
غريباً أن تشمل القائمة عدداً كبيراً من المبدعين في العلوم كإسحاق نيوتن
وألبرت أينشتين ومايكل فرادي وغيرهم. وفي الأدب كويليام شكسبير وفي
الموسيقى مثل بتهوفن وباخ. وفي الفن كمايكل أنجلو وبيكاسو. وفي التاريخ
كعمر بن الخطاب الذي ساعد بذكائه وعبقريته على نشر الإسلام وتمكينه من
البلاد الأخرى.

إلا أن الغريب أن تضمّ القائمة
أشخاصاً كهتلر، باعتباره عبقرية شريرة إلى جانب المبدعين والعباقرة الذين
قدّموا إنجازاتهم لكلّ بني البشر.
[/size]






[size=21]لقد
أصبح الربط بين التفكير الإبداعي والأخلاق مهمّة عالميّة، لا تقتصر على
دولة دون دولة، أو شعبٍ دون شعب . وإنما يجب على جميع دول وشعوب العالم، أن
تتنبّه إلى ضرورة التخلص مما هو ضار ومؤذٍ بالنسبة لها أو لغيرها. والى
تحويل أية اختراعات أو اكتشافات إلى ما هو مفيد لها ولغيرها. وبهذا يتجنب
الجميع الكوارث والمآسي التي قد تُسببها تلك الاكتشافات والمخترعات.
[/size]





[size=21]وفي
هذا الشأن، يجدر بهيئة الأمم، أن تُعيد النظر في مهامها، وأن تقصرها على
تحقيق العدالة والحرية والسلام والسعادة لجميع شعوب الأرض.
[/size]






[size=21]كما
يجدر بنا جميعاً كمربين، أن نُنشئ أطفالنا على ممارسة الأخلاق الحميدة،
والمبادئ الإنسانية وعلى قيم الحق والخير والجمال ، التي تكون بمثابة
الحاضنة لأفكارهم وإبداعاتهم في الحاضر والمستقبل.
[/size]







[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]






[size=21]- الإبداع والتربية:[/size]


[size=16]شمس الامل ......الابداع الفكرى 13005429561341[/size]






[size=21]هل للتربية أثر على الإبداع؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119
[/size]






[size=21]إنّ
التربية الحقة هي التي تقود إلى الإبداع، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار
دورها الفاعل في تربية التلاميذ والطلبة كلهم، انطلاقاً من المقولة
التالية:" إن تربية الإبداع ممكنة لأي شخص طبيعي عادي من وجهة نظر عقلية.
وتوجد اليوم براهين كثيرة على أن أي شخص عادي يُمكن تطوير الإبداع لديه
بقليل أو كثير ، بهذا الاتجاه أو ذاك." ( روشكا، 1989، ص207).

ونحن حين نذكر التربية، فإننا نعني بذلك
التربية الشاملة للفرد عن طريق المؤسسة التربوية والبيت والمجتمع. إذ أن
جميع هذه الجهود، يجب أن تتضافر جميعها، وأن تنصهر معاً لتُشكّل قوّة الدفع
لأي طفلٍ أو فردٍ في تنمية قدراته والانطلاق بها إلى أقصى درجة.
[/size]





[size=21]ومن
أجل ذلك أفرد سعادة (2003) دراسة خاصة حول تدريس مهارات التفكير ومهارات
التفكير الإبداعي ، تتضمن مئات الأمثلة التطبيقية، ليستفيد منها المربون،
وأولياء الأمور والطلبة على اختلاف المراحل الدراسية التي وصلوا إليها.
[/size]





[size=21]ونحن
إذ نُؤكّد على دور المدرسة ، بشكل خاص، فلأنها الحاضنة الرئيسة ، إلى جانب
البيت، التي تضع في أعلى قائمة اهتماماتها ، التربية المتكاملة للنشء ،
عبر العمل والممارسة ، لأن ذلك هو الأداة الأساسية للتطوير المتكامل
للشخصية، عقلياً ونفسياً وجسمياً وانفعالياً واجتماعياً ووجدانياً. وهذا
يُؤكّد الأهميّة الكبرى لفعالية الإمكانات التربوية، التعليمية والتعلمية،
التي تساعد على تكوين الاستعدادات والخصائص والاهتمامات والإبداعات
المختلفة لدى جميع فئات الطلبة.
[/size]





[size=21]ومن
أجل ذلك ، يُفترض في النظام التربوي أن يتميّز هو نفسه بالإبداع . أي
يواكب العصر المتغير الذي نعيشه، والذي يتطلب من الفرد التسلح بالمهارات
والقيم والأخلاق التي تساعده على ممارسة حياته بشكل جيد، وعلى اكتساب
المعرفة التي يحتاجها بسهولة ، داخل المؤسسة التربوية وخارجها.
[/size]





[size=21]وهنا
يكمن دور المؤسسات التربوية على اختلاف مستوياتها الأكاديمية. بحيث تقوم
بإعداد وتشجيع وخلق المناخ الملائم لإذكاء دافعية الطلبة على الإبداع في
شتى المجالات. وبأن تتبنى الأساليب الاستكشافية بدلاً من الشرح والتفسير،
وبأن تركز على الفهم والتطبيق بدلاً من الحفظ. وبأن تستفيد من التجارب
المتراكمة في العالم كافة، وفق منظور بنائي نقدي. وبأن تهتم بتطوير وتكوين
الشخصية المبدعة لدى جميع فئات الطلبة، وبتنمية القدرات الإبداعية لديهم
نحو ما هو مفيد وذو قيمة. وتنمية مشاعرهم نحو العمل من أجل رفاهية
الإنسانية وسعادتها.
[/size]






[size=21]كلنا يعرف
أن العديد من المكتشفات والمخترعات يُمكن أن تُستخدم من أجل الإنسان
ومصلحته، وفي الوقت ذاته، يُمكن استخدامها من أجل تدميره ووقف تطوره.

فالطاقة
النووية مثلاً، يمكن استخدامها من أجل تدمير البشرية، كما يُمكن استخدامها
من أجل السلام والصداقة وسعادة البشرية. ( روشكا، 1989، ص 37). ولن يتمّ
ذلك إلا إذا توفرت التربية الحقيقية وترسّخ مفهومها النبيل لدى جميع
المتعلمين.
[/size]






[size=21]ويؤكد
الباحثان، كليمان وشيرياك " بأن تطبيق الطرائق الحديثة في التعليم
والتعلم، تستلزم من التربوي الهدوء والصبر إزاء النتائج التي يتم الحصول
عليها عبر الاكتشاف الموّجه . وبأن تنظيم هذه الطرائق في إطار عمل الجماعات
في التعليم والتعلم عبر الاكتشاف، هو تنظيم مُفيد ويمكن تعميمه. (
روشكا،1989،
[/size]





[size=21]أما التعليم التقليدي، فإنه يُعيق العبقرية ولا يدعمها.
وقد نبهت حبش
(2002،ص9) إلى ضرورة الانتقال من أساليب التعليم التقليدي إلى أساليب حديثه
وفعّالة، تساعد كلاً من المعلمين والطلبة على حدّ سواء، فتقول: " لم تعد
عملية التعليم / التعلم مجرّد عملية تلقين من جانب المعلم، وحفظ من جانب
الطالب. وإنما عملية تواصل وتفكير مشترك بين المعلم والطالب. وإلى تفاعل
عميق مع البيئة الخاصة والعامة، القريبة والبعيدة، في الماضي والحاضر
والمستقبل".
[/size]






[size=21]ويمكن
الاستشهاد بألبرت أينشتين. ففي ملاحظاته في سيرته الذاتية كتب، " لقد كان
على المرء أن يحشو عقله بكل هذه المواد، سواء كان يحبها أم لا". (
سايمتن،1993، ص105). ثم يُشير إلى أساليب التدريس التي تخنق حبّ الاستطلاع
المقدّس لدى الطلبة. ويُضيف، " هذه النبتة الصغيرة الطرية، تحتاج أكثر ما
تحتاج إلى الحرية فضلاً عن الحوافز. ومصيرها التلف لا محالة، إن لم تحصل
على هذه الحرية. ومن الخطأ القاتل أن نعتقد أن متعة الرؤية والبحث يُمكن أن
تتعزّز من خلال وسائل القهر والشعور بالواجب. " (سايمتن،1993،
[/size]







[size=21]وكذلك
فقد أشارهبارد (1996)، إلى أن 95% مما تعلمه في المدرسة، كان مجرّد حشو
للمعلومات التي لم يستخدمها طيلة حياته. ولذلك، فمن أولويات المؤسسة
التربوية الحديثة، أن تهيئ الطلبة، على اختلاف فئاتهم، إلى الحياة وإلى
المستقبل . ومن أجل ذلك، يقع على عاتقها أن تعلم الطلبة كيف يتعلمون، وكيف
يوظفون ما يتعلمونه في حياتهم الخاصة والعامة.
[/size]








[size=21]أما
ماتشادو (1989) ، فهو يعتبر أن المهمة الأساسية للدولة هي التربية. وبأن
الحكم هو التربية. وليس بالمستطاع أن تكون هناك مهمة للحكومة أعظم شأناً من
الكفاح لرفع ذكاء الشعب.
[/size]






[size=21]وقد أشارت
حبش( 1998) في كتابها ( تعلم كيف تتعلم بنفسك )، إلى ضرورة أن "نُعلّم
التلاميذ كيف يتعلمون . وذلك بأن نُنمي فيهم القدرة على التعلّم الذاتي
المستقلّ، الذي يستمرّ معهم مدى الحياة". ومن أجل ذلك، ركزت على المهارات
القرائية الأساسية التي تُساعد على التعلم السريع والفعّال لكل ما يريد
الطالب أن يتعلمه ويوظفه في حياته.


إن التعليم بمعناه العصري هو
التعلّم مدى الحياة، وتمكين الإنسان من خبرات التعلم الذاتي، فقد أصبح من
المستحيل أن نُحمّل أبناءنا خزائن المعلومات





[/size]
[size=21]المتاحة
لهم . فهذا فوق قدرة أي بشر. وأصبح الخيار الأوحد هو أن نُسلحهم بمفاتيح
هذه الخزائن فقط، وأن نُعلمهم طريقة استخلاص المعلومات وطريقة تنظيمها
وطريقة توظيفها. ومن أجل ذلك، لا بدّ من تغيير أفكار المعلمين وسلوكياتهم
وخبراتهم، وتدريبهم تدريباً جيداً بحيث يتم إعدادهم لمهام ومسؤوليات جديدة
ومُتغيرة . ( بهاء الدين 2003).
[/size]





[size=21]إن
التربية الحقيقية هي التي تُساعد كل طفل على الارتقاء بقدراته وبذكائه إلى
أقصى درجة، وذلك عن طريق إفساح المجال له لاكتساب المهارات والقيم
الإنسانية وممارستها والتدرب عليها وتوظيفها في حياته اليومية. وهي التي
تكتشف إبداعات الطلبة منذ سن مبكرة، فترعاها، وتُهيئ لها البيئة التي
تُساعد على نُموّها. ومن ثم تُشجّعها وتُكافئها وتفخر بها.
[/size]







[size=21]شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905334676332[/size]






[size=21]- الشخصية المبدعة!!!!!!!!!!!!!!
شمس الامل ......الابداع الفكرى 1280437119
[/size]








[size=21]هل هناك مواصفات خاصة بالشخصية المبدعة؟
شمس الامل ......الابداع الفكرى 12905335594666
[/size]






[size=21]ذكرنا سابقاً أن الذكاء مرتبط بالإبداع . إذن فالمبدع شخص ذكي.[/size]




[size=21]كما ذكرنا أن الإبداع مرتبط بالقيم والأخلاق. إذن فالمبدع شخص يتحلى بالأخلاق الحميدة والقيم الإنسانية.[/size]




[size=21]كما
ذكرنا أن الإبداع يحتاج إلى العمل الدؤوب والمتواصل. إذن ، فالمبدع شخص
نشيط ومثابر، وهو كذلك ذو ثقة عالية بنفسه، يتحمل المسؤولية، ويبحث دائماً
عمّا هو جديد. كما أنه يبتعد عن التقليد والمحاكاة، ويبتكر ما هو أصيل.
[/size]





[size=21]والمبدع
شخص خلاّق بالمعنى الدقيق للكلمة. قد يستفيد من تجارب الآخرين، إلا أنه
يُضيف إليها من ابتكاراته الخاصة. وهو عنيد ومغامر. يحلم ، ويعمل جهده على
تحقيق أحلامه. وهو دائم التفكير ودائم العمل، ولا يثنيه عن الوصول إلى
أهدافه أي عائق مهما كان.
[/size]






[size=21]وفي
دراسة حول مشاهير المبدعين، تبين أن 90% منهم تميّز بدرجة عالية من الذكاء
وحب الاستطلاع، الذي لا يكفّ عن طرح التساؤلات. ( سايمتن ،
[/size]




[size=21]ثم إنّ هناك الدافعيّة والرغبة في التفوق والشهرة والتوق للإنجاز والنجاح والفوز.[/size]





[size=21]أما
جيلفورد، فهو يربط بين الشخصية المبدعة وبعض الخصائص، كالمرونة والطلاقة
والأصالة والتفكير التباعدي، أي المنطلق. ( روشكا، 1989، ص54)
[/size]





[size=21]بينما يرى غيره أهمية الدافعية والمزاج واستقلالية التفكير.[/size]




[size=21]كما يرى آخرون أن هناك علاقة كبيرة بين الإبداع والصحة النفسية للشخص المبدع.[/size]



[size=21]وإذا تتبعنا بعض خصائص المبدعين، فإنهم يقضون ساعاتٍ وربما أياماً متواصلة في العمل. وبأنهم قارئون من الدرجة الأولى.[/size]




[size=21]أياً
كان الأمر، فلا شك أن المبدع يحتاج إلى بيئة تحفزه على الإبداع، وأشخاص
يُشجّعونه ويُقدّرون أعماله، ويساعدونه على المضي في أبحاثه وإنجازاته،
وعلى نشرها وتعميمها والاستفادة منها.
[/size]




[size=21][size=21]وهناك
مؤشرات تُساعد أي شخص على الإبداع في مجالٍ من مجالات الحياة المختلفة.
منها، الذكاء والثقافة والرغبة في العمل والنشاط المتواصل . وكذلك،
الدافعية الداخلية والخارجية. كما تساعد البيئة في تكوين وترسيخ الإبداع،
خاصة في البيت والمدرسة. وذلك بإتاحة الفرصة للأطفال للبحث والتجريب
والدراسة بشكل مستقلّ أو بشكل جماعي.
[/size:0ee8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شمس الامل ......الابداع الفكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ نبضنآِ وحكآوينآ ✿ :: فلسفة فكر | General Subject ❀-
انتقل الى: