آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 الجمع بين الصلاتين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفلسطينى
|| عضو فعآل ..
|| عضو فعآل ..
الفلسطينى


ذكر
|| نقآطي ♥ : 55000365
|| عمري ♥ : 30

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: الجمع بين الصلاتين   الجمع بين الصلاتين Icon_minitimeالإثنين مايو 10, 2010 8:34 pm

الجمع بين الصلاتين
فصل

يجوز الجمع بين الظهر والعصر والعشاءين في وقت إحداهما لسفر قصر، ومرض يشق، ومطر يَبُلُّ، ووحل وعذر يبيح ترك الجمعة، فلو قدم اشتُرط نيته والموالاة لا قدر إقامة ووضوء ووجود العذر عند افتتاحهما، وإن أخّر فنيته مما لم يضق وقت الأولى عن فعلها، واستمرار العذر إلى وقت الثانية.


--------------------------------------------------------------------------------


ذكرنا أنه أيضا من رخص السفر: ... وأن المسافر إذا سافر فله أن يجمع، يجمع بين الظهرين وبين العشائين في وقت إحداهما.

ذكروا أنه يجمع في حالات: فيجمع في السفر الذي تقصر فيه الصلاة، ويجمع في المرض الذي يكون عليه مشقة، ويجمع في المطر، ويجمع في الوحل، ويجمع في العذر الذي يبيح ترك الجمعة، يجمع في ذلك.

فأما الجمع في السفر، فكثير من الفقهاء قالوا: إذا كان يقصر في السفر، فإن له أن يجمع. والمختار أنه لا يجمع إلا إذا كان سائرا، ولا يجمع إذا كان نازلا؛ وذلك لأن الجمع لأجل التيسير، والثابت أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يجمع في سفره إلى تبوك، فكان إذا ركب قبل الظهر، أخر الظهر إلى أن ينزل لصلاة العصر، وإذا دخل وقت الظهر، صلى الظهر والعصر ثم واصل السير، وهكذا يفعل في العشائين، وذلك لأجل أن يقطع مسافة؛ لأن السفر بعيد، فإذا كانوا نازلين قبل الظهر، ودخل عليهم وقت الظهر، وهم سوف يسافرون في الساعة الواحدة ونحو ذلك، قدموا العصر وصلوها مع الظهر في وقت الظهر، ثم ساروا وساروا وواصلوا، ولا ينزلون إلا للمغرب، يسيرون خمس ساعات متواصلة ينزلون للمغرب، لأنهم يقولون: إذا صلينا الظهر الآن، ثم نزلنا بعد ثلاث ساعات، يشق علينا النزول لكثرتهم، ولأن النزول قد يعوقهم، وقد يقطع عليهم وقتا، فيجمعون الصلاة جمع تقديم في هذه الحال.

أما إذا رحلوا قبل أن تزول الشمس، ركبوا رواحلهم قبل وقت الظهر بنصف ساعة، دخل عليهم الظهر وهم نشيطون، يحبون أن يواصلوا، يحبون أن يسيروا سيرا حثيثا، فقالوا: لو نزلنا الآن لعاقنا ونحن جمع كثير، فإذن نؤخر الظهر، فلا ننزل لها إلا وقت العصر. فإذا كانت الساعة الثانية ونصف مثلا نزلوا وصلوا الظهر والعصر، وسموه جمع تأخير.

وهكذا في العشائين، إذا غربت الشمس وهم نازلون صلوا المغرب والعشاء، ثم ساروا ورحلوا فيسيرون مثلا إلى الساعة الثانية عشر، أو العاشرة ليلا، يقطعون بها مسافة طويلة حتى لا يعوقهم النزول مرتين، يقولون: إذا قدمنا العشاء واصلنا السير، إذا لم نقدمها، يشق علينا أن ننزل لصلاة العشاء، ثم بعد ذلك نرحل. فيجمعون جمع تقديم، أما إذا رحلوا قبل أن تغرب الشمس، ثم ساروا متوجهين، فإنه إذا غربت عليهم الشمس وهم سائرون، يقولون: وقوفنا لصلاة المغرب قد يعوقنا، نحب أن نواصل السير إلى أن نقف لصلاة العشاء في الساعة الثامنة أو التاسعة، فنقف للصلاتين مرة واحدة. هكذا يكون سبب الجمع في السفر.

وأما الجمع وهم نازلون، فما كانوا يفعلونه، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لما كان نازلا في الأبطح في غزوة الفتح، كان يصلي كل صلاة في وقتها، وكذلك لما كان في منى في حجة الوداع، ما كان يجمع بل يصلي الظهر في وقتها ركعتين، والعصر في وقتها ركعتين، والعشاء في وقتها ركعتين، فهذا هو السبب، يعني هذا هو الأصل: أن الجمع في السفر خاص بمن كان سائرا.

ترخص بعض العلماء -ومنهم المؤلف-، وجعل الجمع لكل سفر فيه قصر، حتى ولو كان نازلا، وصار يجمع كثير من الناس حتى الذين يذهبون للنزهة، وهذا خطأ، يذكر أن كثيرا يخرجون حتى يوم الجمعة، يخرجون مثلا أربعين أو خمسين كيلو، ثم إذا جاء وقت الجمعة تركوا الجمعة، ثم صلوا الظهر والعصر جمع تقديم، ثم قد يجيئون بعد العصر أو وقت العصر، ويقولون: قد جمعنا وقد أدينا الصلاة. فيتركون الصلاة وهم يسمعون.

وسمعنا أيضا أن بعض العاملين تبع وظائف تبعد عن الرياض مثلا أربعين أو خمسين كيلو، يذهبون ويؤدون عملهم هناك، ثم يصلون ركعتين الظهر وركعتين العصر في وقت الظهر، ثم يجيء أحدهم الساعة اثنتين من النهار ثم ينام، والناس يصلون إلى جنبه ولا يصلي، فنقول: إن هذا قد أخطأ، أخطأ أولا حيث قصر، مع أنه يداوم ويرجع إلى أهله كل يوم، وأخطأ حيث جمع، حيث قدم العصر في وقت الظهر، وأتى في وقت الظهر والعصر ما دخل، وترك صلاة العصر، لا شك أن هذا أيضا قد أخطأ، وربما لا تقبل له صلاته.

ويفعل ذلك كثير الذين لهم دوام خارج البلد، يعني يداومون في الخرج، وإذا كانت الساعة اثنتين خرجوا من الدوام، وصلوا في الطريق قصرا، وجاءوا والعصر ما دخل والناس لم يصلوا، وأذن المؤذن وهم يسمعون ولم يصلوا مع الجماعة، لا شك أن هذا خطأ؛ لأنه يسمع المؤذن، والحديث يقول: من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له ولا يقول: إني قد أديت، أديتها قبل وقتها، وأديتها أيضا قصرا، وليس لك القصر؛ لأنك تداوم في بلدك أو نحو ذلك.

كذلك أيضا لو أن إنسانا قدم من الإحساء، أو من الدمام، أو من مكة، ولما أقبل على الرياض يعني الساعة الثانية عشرة، بينه وبين الرياض مائة كيلو أو مائة وعشرين، جمع صلى الظهر والعصر جمعا وقصرا، ثم جاء والعصر ما دخل، فنقول له: أعد العصر؛ لأنك صليتها قبل الوقت، ولأنك قصرت ولست من أهل القصر، ولست من أهل الجمع، فيلزمك أن تعيدها.

فالحاصل أن الجمع يجوز بين الظهرين والعشائين، إذا كان السفر سفر قصر، وكان المسافر جادا في السير، هذا مما يجوز له الجمع.

كذلك يجوز الجمع للمريض، إذا كان المرض يشق عليه؛ وذلك لأن المرض صعوبة تناله، فإذا قال: أنا يشق علي أن أتوضأ لكل وقت. فنقول له: توضأ في وقت إحدى الصلاتين، ولك أن تجمعها؛ حتى لا تتكلف بالوضوء مرتين. وإذا قال: أنا أصلي جالسا، ولكن الجلوس أيضا يشق علي؛ لأني دائما وأنا على جنبي. فنقول له: صل الصلاتين تماما، المريض لا يقصر، صل الصلاتين وأنت جالس، واضجع بعض ذلك، اجلس واستقبل القبلة وصل ركعات الظهر أربعا، ثم صل ركعات العصر، ثم أرح نفسك. فهذا له عذر وهو مشقة المرض، إما مشقة الطهور، وإما مشقة الجلوس، وإما مشقة التفرغ، فله أن يجمع بين الصلاتين.

الثالث: المطر. المطر الذي يبل الثياب يجوز أن يجمع فيه. يختار المؤلف أن الجمع في المطر يجوز للظهرين والعشائين؛ لأنه أطلق. وأكثرهم قالوا / إنما يجمع بين العشائين؛ وذلك لأن العشائين فيهما ظلمة، العشاء تكون الأرض مظلمة، فيشق عليه أن يخرج في وقت مطر، يكون مطر ووحل، ويكون أيضا ظلمة؛ فلأجل ذلك يرخص في الجمع بين العشائين للمطر.

الرخصة لأجل المشقة، وكان في ذلك الوقت يعني قابع في هذه الرياض قبل أربعين سنة، الطرق مظلمة وضيقة، أدركنا أن الطريق يمكن أنه متر ونصف أو أقل، ومع ذلك مظلم، والأرض طين، الأرض طينية، فإذا كان المطر تحجرت الطريق فصار مستنقعات، وصار طينا ووحلا، إذا مشى معه الإنسان فإنه يخوض في المطر، يخوض في الماء المتغير، ربما إلى نصف الساق، وربما إلى الركبة، فهذه الحالة يرخص فيها أن يصلوا الجمع، أن يجمعوا بين العشائين، ولم يرخص المشائخ أن يجمعوا بين الظهرين، وذلك لأنهم نظروا، وإلى أن بعضهم يجمعون.

ثم بعد ذلك يفتحون دكاكينهم، ولا تتعطل الأسواق، فقالوا: كيف نرخص لهم في ترك الصلاة في وقتها، وهم مع ذلك ما تركوا مصالحهم، هذا يفتح متجره، وهذا يفتح مصنعه؟ لو كان هناك عذر شديد لانحجروا في بيوتهم ولم يخرجوا، ففي هذه الحال لا نرخص لهم أن يجمعوا بين الظهرين، إلا إذا كان هناك مطر ودحر يحجرهم في بيوتهم، بحيث لا يخرجون إلى البيوت، بحيث أنهم لو صلوا في المسجد جماعة، لبقوا في المسجد ينتظرون انتهاء المطر ساعتين أو ثلاث ساعات، لا يتوقف المطر، فعند ذلك يرخص لهم.

فأما إذا كان المطر خفيفا، وكان في الإمكان أنهم إذا صلوا يفتحون دكاكينهم، فلا يرخص لهم أن يجمعوا بين الظهرين، وهذا هو الواقع أن كثيرا منهم يجمعون، ثم مع ذلك يفتحون دكاكينهم ومتاجرهم، فلا يرخص لهم في هذه الحال.

كذلك أيضا كثيرا ما يترخصون في الجمع بين العشائين والمطر خفيف، ليس هنا إلا مطر خفيف، لا يحدث منه مستنقعات ونحوها، إذا كان يعرف أن هذا المطر سيستمر ساعة، وأنه سيحدث بعده مستنقعات في الطرق يخوض فيها الناس إلى الركب، فلهم والحال هذه أن يجمعوا بين العشائين، أما إذا كان المطر خفيفا، أو لم يكون هناك مستنقعات، بل الطرق والأسواق والشوارع نظيفة، إذا جاءها المطر فإنه يمشي بسرعة ولا يستنقع، فلا يجمع والحال هذه، إلا إذا عرف تواصل المطر.

يجوز الجمع للوحل، الوحل: هو الطين الذي يكون في الطرق بعد نزول المطر، ولو بعد توقف المطر، وعليه يحمل حديث ابن عباس قوله: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر قالوا: إنه جمع للوحل. هكذا يرى شيخنا ابن باز -رحمه الله-، والوحل هو الطين، ولا شك أنه يؤذي الذين يخوضون فيه .

وكذلك يجوز الجمع لعذر يبيح ترك الجمعة، إذا كان هناك عذر، يعني: كمرض أو نحو ذلك، فإنه إذا كان العذر يبيح له ترك الجمعة، جاز له أن يجمع.

ويسأل هل يجمع بين الجمعة والعصر؟ الصحيح أنه يجمع، لو كان الإنسان في مكة، وسوف يسافر بعد الجمعة، فله أن يقدم العصر معها ويواصل، أو لو كنت مسافرا خرجت من الرياض مثلا إلى الحجاز في الصباح، وجاءك وقت الجمعة والناس يصلونها مثلا في ظلم، أو في + أو في الحميات، فلك أن تجمع أن تقدم العصر وتصليها، وتواصل سيرك إلى الطائف أو إلى مكة.

إذا جمع جمع تقديم اشترط النية، اشترط أن ينوي، أنه سوف يجمع ويقدم الثانية كالعصر، هذا شرط أول.

الشرط الثاني: الموالاة. ساعة ما يفرغ من الظهر يقيم العصر. رخص في قدر الإقامة والوضوء، لو انتقض وضوؤه وقال: أنا أذهب وأتوضأ، وأرجع فأصلي العصر، أو قدر الإقامة، لا مانع.

كذلك يشترط وجود العذر عند افتتاحهما، وجود المطر عند افتتاحها، أو وجود السفر، وإن جمع تأخيرا، كأن أخر الظهر إلى العصر، فلا بد أن ينوي إذا دخل وقت الظهر، ينوي أني سأؤخره إلى العصر ما لم يضق وقت الأولى عن فعلها، إذا مثلا أنه أخر حتى ضاق وقت الأولى عن فعلها، فإنه تكفيه النية، استمرار العذر إلى وقت الثانية، أما إذا قدم إذا قدم قبل أن ينتهي وقت الثانية، فلا يصح له الجمع، كما مثلنا فيمن قدم من الإحساء وصلى الظهر، فإنه لا يقدم العصر؛ لأنه يعلم أنه يقدم قبل أن ينتهي وقت الثانية التي هي صلاة العصر.

إذا جمع في الساعة الثانية مثلا في ... أو جمع في الساعة الواحدة إلا ربع في خريص، علم أنه يأتي في الساعة اثنتين، أو الساعة ثلاثة قبل وقت العصر، لا بد من استمرار العذر إلى وقت الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الجنه
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
نسائم الجنه


انثى
|| نقآطي ♥ : 19850
|| عمري ♥ : 40

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين الصلاتين   الجمع بين الصلاتين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 7:03 am

ماشاء الله عليك

مبدع كعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sham_style.p2h.info/vb/index.php
نسائم الجنه
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
نسائم الجنه


انثى
|| نقآطي ♥ : 19850
|| عمري ♥ : 40

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين الصلاتين   الجمع بين الصلاتين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 7:04 am

يعطيك العافيه

دمت بود

لك منى كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sham_style.p2h.info/vb/index.php
نسائم الجنه
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
نسائم الجنه


انثى
|| نقآطي ♥ : 19850
|| عمري ♥ : 40

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين الصلاتين   الجمع بين الصلاتين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 7:04 am

شكرا لك على المعلومات الدينيه القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sham_style.p2h.info/vb/index.php
•Ήωάч ẹиит ˇ♡
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 28398
|| عمري ♥ : 27

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين الصلاتين   الجمع بين الصلاتين Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 4:54 am

دااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائما ممميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحنہ الحريهہ
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
لحنہ الحريهہ


انثى
|| نقآطي ♥ : 11551
|| عمري ♥ : 23

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين الصلاتين   الجمع بين الصلاتين Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 8:54 pm

يسلمووووو
اللهـ يعطيكـ العافيهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ragadalwzan.com/
 
الجمع بين الصلاتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال عن وجه الجمع بين آيتين
» قلوبنا مااتت بعشرة اشيـــاء>موضوع بسيط اتمنى دخول الجمع للإفادهـ؟/:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ | شُرفَات ✿ :: نور على الدّرب | Noor on the way ❀-
انتقل الى: