آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 شرح أحاديث ***********

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة خلف
|| عضو جديد ..
|| عضو جديد ..
اميرة خلف


انثى
|| نقآطي ♥ : 355
|| عمري ♥ : 24

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

شرح أحاديث *********** Empty
مُساهمةموضوع: شرح أحاديث ***********   شرح أحاديث *********** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 11:05 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخواتي الكريمات طيب الله أوقاتكن و رفع قدركن و تبوّأتنّ من الجنّة مقعدا

حبيباتي هنا نجد شرح الأحاديث التي نقوم بحفظها حاليا و هذا ليكون حفظنا بفهم و تمعن و بالفهم يرسخ الحديث في الذهن بإذن الله
فنبدأ بأول حديث و هذا شرح مختصر له :

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.و بعد:
فهذا مختصر و رؤوس أقلام من شرح الأربعين النووية لشيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله جل و علا .

الحديث الأول
& إنما الأعمال بالنيات&
عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول : (إنما الأعمال بنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى .فمن كانت هحرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله, و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .)
رواه البخاري و مسلم-
عمر أمير المؤمنين إمارته شرعية بتعيين أبي بكر له وهو إمام شرعي بمبايعة الصحابة .و هو حسنة من حسناته .
- الحديث تلقاه من النبي صلى الله عليه و سلم بلا واسطة.
و العجب أن هذا الحديث لم يروه إلا عمر و هو صحيح و قد صدر به البخاري صحيحه, و له شواهد كثيرة من الكتاب و السنة.
(( البلاغة))
(إنما الأعمال بالنيات) فيه من أوجه البلاغة – الحصر- و هو إثبات الحكم في المذكور و نفيه عما سواه . وكذالك قوله (و إنما لكل إمرئ ما نوى) .
(فهجرته إلى ما هاجر إليه) إخفاء النية من هاجر للدنيا . و الفائدة البلاغية في ذلك- التحقير- . أي ليس أهلا لأن يذكر.
((اللغة))
الأعمال: يشمل الأعمال بأنواعها : القلبية و اللسانية و الجوارح.
النية لغة : القصد
شرعا: العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى و محلها القلب.
(إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى) فيها قولان:
1) أن الجملة الثانية توكيد للأولى فبالتالي فالمعنى واحد.
2) أن الثانية غير الأولى فالكلام من باب التأسيس لا من باب
التوكيد .
و القاعدة : أن الكلام إذا دار بين كونه تأسيسا أو
توكيدا جعل تأسيسا.
فالأولى : باعتبار المنوي و هو العمل.
و الثانية : باعتبار المنوي له و هو المعمول له .
ويدل لهذا ما فرعه النبي صلى الله عليه و سلم بعده.
فالمقصود من الأولى :نية التمييز العبادات بعضها من بعض و العبادات من العادات.
و المقصود من الثانية: نية القصد و الإرادة . و هي الإخلاص لله تعالى.
ثم ضرب النبي صلى الله عليه و سلم مثلا بالمهاجر فقال:
(فمن كانت هجرته )
الهجرة لغة: من الهجر و هو الترك.
شرعا: الإنتقال من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام.
- الهجرة واجبة على كل مسلم لا يستطيع إظهار دينه في بلاد الكفر.
-الهجرة إلى الله : إرادة وجه الله و نصرة دينه. في كل وقت و حين.
-الهجرة إلى الرسول: لشخصه و شريعته حال حياته و بعد مماته إلى شريعته فقط.
نظير هذا قوله تعالى : *فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و رسوله*
إلى الله دائما و إلى النبي صلى الله عليه و سلم نفسه في حياته و إلى سنته بعد وفاته.
- قال العلماء مدار الإسلام على حديثين: هذا الحديث و حديث عائشة (من عمل عملا ... ) لأن الأول عمدة أعمال القلوب و الثاني عمدة أعمال الجوارح.
فلا يكون العمل صحيحا إلا إذا كان خالصا صوابا.
من فوائد الحديث

1) وجوب تمييز العبادات بعضها عن بعض و العبادات عن العادات.
2) الحث على الإخلاص,و يجب العناية به و الحث عليه لأنه الركيزة الأولى و الهامة التي خلق الناس من أجلها.
3) حسن تعليم النبي صلى الله عليه و سلم و ذلك بتنوع الكلام و تقسيمه.
4) قرن النبي صلى الله عليه و سلم مع الله بالواو فيما يتعلق الشريعة فقط أما فيما يتعلق بالأمور الكونية فلا يقرن مع الله أحدا.
5) الهجرة من الأعمال الصالحة لأنها يقصد بها التقرب إلى الله جل و علا , و التقرب إلى الله جل و علا هو العبادة.
مسألة :
هل الهجرة واجبة أم مستحبة ؟
فيها تفصيل حسب البلاد المهاجر منها .
أ‌) البلاد الكافرة التي لا يستطيع أن يظهر فيها دينه, الهجرة منها واجبة.
ب‌) البلاد الكافرة التي يستطيع أن يظهر فيها دينه, الهجرة منها مستحبة.
ت‌) البلاد الفاسقة , إن خاف على نفسه فواجبة و ألا فتكون غير واجبة.
ث‌) البلاد الفاسقة , لا يخاف على نفسه و بقاؤه فيه صلاح , يجب عليه البقاء بل يقال أن الهجرة في حقه حرام.
مسألة :
هل طلب العلم أفضل أم الجهاد؟
فيه تفصيل .
- أما طلب العلم من حيث هو فهو أفضل لأن نفعه متعد.
- أما من حيث المكلف فكل بحسبه.
- من كان قويا جلدا مقداما فالجهاد في حقه أفضل.
- من كان عكس ذلك فطلب العلم في حقه أفضل.






التوقيع
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ،

وان غبت ولم تج :احمراني: :احمراني: :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 دوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فبالدعاء لا تنسوني



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ṂąйąŘ ŇǿŭṜ
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
ṂąйąŘ ŇǿŭṜ


انثى
|| نقآطي ♥ : 6743
|| عمري ♥ : 26

شرح أحاديث *********** Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح أحاديث ***********   شرح أحاديث *********** Icon_minitimeالأربعاء أبريل 27, 2011 3:46 am

موضوع رائع
بارك الله فيك
ع الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
دمتي بود...~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح أحاديث ***********
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث عن العفو
»  أحاديث حقوق الجار
» أحاديث عظيمة عن فضل الأذكار كالإستغفار والتسبيح والتحميد والتهليل والحوقلة وغيرها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ | شُرفَات ✿ :: نور على الدّرب | Noor on the way ❀-
انتقل الى: