السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخواتي الكريمات طيب الله أوقاتكن و رفع قدركن و تبوّأتنّ من الجنّة مقعدا
حبيباتي هنا نجد شرح الأحاديث التي نقوم بحفظها حاليا و هذا ليكون حفظنا بفهم و تمعن و بالفهم يرسخ الحديث في الذهن بإذن الله
فنبدأ بأول حديث و هذا شرح مختصر له :
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.و بعد:
فهذا مختصر و رؤوس أقلام من شرح الأربعين النووية لشيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله جل و علا .
الحديث الأول
& إنما الأعمال بالنيات&
عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول : (إنما الأعمال بنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى .فمن كانت هحرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله, و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .)
رواه البخاري و مسلم-
عمر أمير المؤمنين إمارته شرعية بتعيين أبي بكر له وهو إمام شرعي بمبايعة الصحابة .و هو حسنة من حسناته .
- الحديث تلقاه من النبي صلى الله عليه و سلم بلا واسطة.
و العجب أن هذا الحديث لم يروه إلا عمر و هو صحيح و قد صدر به البخاري صحيحه, و له شواهد كثيرة من الكتاب و السنة.
(( البلاغة))
(إنما الأعمال بالنيات) فيه من أوجه البلاغة – الحصر- و هو إثبات الحكم في المذكور و نفيه عما سواه . وكذالك قوله (و إنما لكل إمرئ ما نوى) .
(فهجرته إلى ما هاجر إليه) إخفاء النية من هاجر للدنيا . و الفائدة البلاغية في ذلك- التحقير- . أي ليس أهلا لأن يذكر.
((اللغة))
الأعمال: يشمل الأعمال بأنواعها : القلبية و اللسانية و الجوارح.
النية لغة : القصد
شرعا: العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى و محلها القلب.
(إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى) فيها قولان:
1) أن الجملة الثانية توكيد للأولى فبالتالي فالمعنى واحد.
2) أن الثانية غير الأولى فالكلام من باب التأسيس لا من باب
التوكيد .
و القاعدة : أن الكلام إذا دار بين كونه تأسيسا أو
توكيدا جعل تأسيسا.
فالأولى : باعتبار المنوي و هو العمل.
و الثانية : باعتبار المنوي له و هو المعمول له .
ويدل لهذا ما فرعه النبي صلى الله عليه و سلم بعده.
فالمقصود من الأولى :نية التمييز العبادات بعضها من بعض و العبادات من العادات.
و المقصود من الثانية: نية القصد و الإرادة . و هي الإخلاص لله تعالى.
ثم ضرب النبي صلى الله عليه و سلم مثلا بالمهاجر فقال:
(فمن كانت هجرته )
الهجرة لغة: من الهجر و هو الترك.
شرعا: الإنتقال من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام.
- الهجرة واجبة على كل مسلم لا يستطيع إظهار دينه في بلاد الكفر.
-الهجرة إلى الله : إرادة وجه الله و نصرة دينه. في كل وقت و حين.
-الهجرة إلى الرسول: لشخصه و شريعته حال حياته و بعد مماته إلى شريعته فقط.
نظير هذا قوله تعالى : *فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و رسوله*
إلى الله دائما و إلى النبي صلى الله عليه و سلم نفسه في حياته و إلى سنته بعد وفاته.
- قال العلماء مدار الإسلام على حديثين: هذا الحديث و حديث عائشة (من عمل عملا ... ) لأن الأول عمدة أعمال القلوب و الثاني عمدة أعمال الجوارح.
فلا يكون العمل صحيحا إلا إذا كان خالصا صوابا.
من فوائد الحديث
1) وجوب تمييز العبادات بعضها عن بعض و العبادات عن العادات.
2) الحث على الإخلاص,و يجب العناية به و الحث عليه لأنه الركيزة الأولى و الهامة التي خلق الناس من أجلها.
3) حسن تعليم النبي صلى الله عليه و سلم و ذلك بتنوع الكلام و تقسيمه.
4) قرن النبي صلى الله عليه و سلم مع الله بالواو فيما يتعلق الشريعة فقط أما فيما يتعلق بالأمور الكونية فلا يقرن مع الله أحدا.
5) الهجرة من الأعمال الصالحة لأنها يقصد بها التقرب إلى الله جل و علا , و التقرب إلى الله جل و علا هو العبادة.
مسألة :
هل الهجرة واجبة أم مستحبة ؟
فيها تفصيل حسب البلاد المهاجر منها .
أ) البلاد الكافرة التي لا يستطيع أن يظهر فيها دينه, الهجرة منها واجبة.
ب) البلاد الكافرة التي يستطيع أن يظهر فيها دينه, الهجرة منها مستحبة.
ت) البلاد الفاسقة , إن خاف على نفسه فواجبة و ألا فتكون غير واجبة.
ث) البلاد الفاسقة , لا يخاف على نفسه و بقاؤه فيه صلاح , يجب عليه البقاء بل يقال أن الهجرة في حقه حرام.
مسألة :
هل طلب العلم أفضل أم الجهاد؟
فيه تفصيل .
- أما طلب العلم من حيث هو فهو أفضل لأن نفعه متعد.
- أما من حيث المكلف فكل بحسبه.
- من كان قويا جلدا مقداما فالجهاد في حقه أفضل.
- من كان عكس ذلك فطلب العلم في حقه أفضل.
التوقيع
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ،
وان غبت ولم تج :احمراني: :احمراني: :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 :73438295438454 دوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فبالدعاء لا تنسوني