| هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله | |
|
+6Ƭɱŏŏɧ مفـَـَـَـَـَـح‘ًـًطههہ Ŏpa SَaُloMََaٌ Štyle ṂąйąŘ ŇǿŭṜ عبير الشوق ږۆح آلغ‘ـلآإ رغـؤدهہٌ 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ږۆح آلغ‘ـلآإ رغـؤدهہٌ رغودي مراقب
|| نقآطي ♥ : 29011 || عمري ♥ : 31
| موضوع: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الأربعاء مارس 30, 2011 4:51 am | |
| هل تعلم أن .... !! ؟
ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا ﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا ﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ﴾ [النساء:78] فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا ﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا ﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ﴾ [الإسراء: 97]، ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ﴾ [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا ﴿ لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ ﴾ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا ﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا ﴿ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ﴾ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا ﴿ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا ﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ﴾ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا ﴿ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ ﴾ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك، و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا ﴿ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا ﴿ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ ﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا ﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ ﴾ [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.
ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا ﴿ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ ﴾ [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ﴿ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ﴾ [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا ﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا ﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً ﴾ [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.
ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ﴾ [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا ﴿ وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ﴾ [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا ﴿ أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا ﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا ﴾ [الفـرقان: 42]،﴿ وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء ﴿ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.
ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا ﴿ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]
من كتاب [الإتقان] للسيوطي | |
|
| |
عبير الشوق || عضو مشارك ..
|| نقآطي ♥ : 1698 || عمري ♥ : 28
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الأربعاء مارس 30, 2011 5:56 pm | |
| | |
|
| |
ṂąйąŘ ŇǿŭṜ || عضو ذهبي ..
|| نقآطي ♥ : 6743 || عمري ♥ : 26
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الخميس مارس 31, 2011 7:11 am | |
| | |
|
| |
ږۆح آلغ‘ـلآإ رغـؤدهہٌ رغودي مراقب
|| نقآطي ♥ : 29011 || عمري ♥ : 31
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الجمعة أبريل 01, 2011 10:56 pm | |
|
وجزأآكك يَ الغ ــــــآآآآآآليه
نورررررررررررررررررررررررررررررتي
| |
|
| |
Ŏpa SَaُloMََaٌ Štyle || عضو ذهبي ..
|| نقآطي ♥ : 11896 || عمري ♥ : 25
بطاقة الشخصية أضف الرد السريع:
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الأحد أغسطس 28, 2011 3:22 am | |
| | |
|
| |
Ŏpa SَaُloMََaٌ Štyle || عضو ذهبي ..
|| نقآطي ♥ : 11896 || عمري ♥ : 25
بطاقة الشخصية أضف الرد السريع:
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الأحد أغسطس 28, 2011 3:22 am | |
| | |
|
| |
مفـَـَـَـَـَـح‘ًـًطههہ || عضو مشارك ..
|| نقآطي ♥ : 882 || عمري ♥ : 24
بطاقة الشخصية أضف الرد السريع:
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الأحد أغسطس 28, 2011 3:25 am | |
| | |
|
| |
مفـَـَـَـَـَـح‘ًـًطههہ || عضو مشارك ..
|| نقآطي ♥ : 882 || عمري ♥ : 24
بطاقة الشخصية أضف الرد السريع:
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الأحد أغسطس 28, 2011 3:25 am | |
| | |
|
| |
ږۆح آلغ‘ـلآإ رغـؤدهہٌ رغودي مراقب
|| نقآطي ♥ : 29011 || عمري ♥ : 31
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الأحد أغسطس 28, 2011 6:00 am | |
| | |
|
| |
Ƭɱŏŏɧ || عضو ذهبي ..
|| نقآطي ♥ : 3835 || عمري ♥ : 25
بطاقة الشخصية أضف الرد السريع:
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الأحد أغسطس 28, 2011 6:56 pm | |
| جزااك الله الف الف خير *_*
| |
|
| |
(محب وليد) || عضو فعآل ..
|| نقآطي ♥ : 343 || عمري ♥ : 26
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الإثنين أغسطس 29, 2011 8:31 pm | |
| | |
|
| |
« روحـﮯ فدآڪ... || عضو نشيط ..
|| نقآطي ♥ : 886 || عمري ♥ : 24
بطاقة الشخصية أضف الرد السريع:
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الإثنين أغسطس 29, 2011 9:47 pm | |
| جزآآآآآآآآآك الله خيرآآآآآآآآآآآآ | |
|
| |
ږۆح آلغ‘ـلآإ رغـؤدهہٌ رغودي مراقب
|| نقآطي ♥ : 29011 || عمري ♥ : 31
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الثلاثاء أغسطس 30, 2011 4:43 am | |
| منورين حبايبي | |
|
| |
ηιηα яι¢¢ι ♡ || عضو متفاعل ..
|| نقآطي ♥ : 1927 || عمري ♥ : 25
بطاقة الشخصية أضف الرد السريع:
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:28 am | |
| | |
|
| |
ږۆح آلغ‘ـلآإ رغـؤدهہٌ رغودي مراقب
|| نقآطي ♥ : 29011 || عمري ♥ : 31
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:35 pm | |
| | |
|
| |
ɑяeeĵ.ɑιнявч || عضو متفاعل ..
|| نقآطي ♥ : 1792 || عمري ♥ : 26
بطاقة الشخصية أضف الرد السريع:
| موضوع: رد: هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله الخميس سبتمبر 01, 2011 4:42 am | |
| | |
|
| |
| هل تع ــلم ؟؟؟ معأآني كتـأآب الله | |
|