آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 محرمات استهان بها كثير من الناس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ŃĔĔÐ yõu
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
ŃĔĔÐ yõu


ذكر
|| نقآطي ♥ : 2877
|| عمري ♥ : 30

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

محرمات استهان بها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: محرمات استهان بها كثير من الناس   محرمات استهان بها كثير من الناس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 12:10 am

محرمات استهان بها كثير من الناس 93326157ue4
والمحرمات هي حدودالله عز وجل {وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ }الطلاق/1 وقد هدد الله من يتعدى حدوده وينتهك حرماته فقال سبحانه: {وَمَنيَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًاخَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ} سورة النساء/14
واجتناب المحرمات واجبلقوله صلى الله عليه وسلم (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوامنه ما استطعتم) [رواه مسلم: كتاب الفضائل حديث رقم 130 ط. عبد الباقي]
محرمات استهان بها كثير من الناس F_057
الشرك بالله
وهو أعظم المحرمات على الإطلاق لحديث أبيبكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر(ثلاثا) قالوا قلنا بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله.. متفق عليهالبخاري / رقم 2511 ط. البغا) وكل ذنب يمكن أن يغفره الله إلا الشرك فلابد له من توبة مخصوصة قال الله تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفرما دون ذلك لمن يشاء) النساء/48
والشرك منه ما هو أكبر مخرج عن ملة الإسلام، صاحبه مخلد في النار إن مات على ذلك.
ومن مظاهر هذا الشرك المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين:
ـ [b]عبادة القبور
واعتقاد أنالأولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرجون الكربات والاستعانة والاستغاثة بهموالله سبحانه وتعالى يقول: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه...) سورةالإسراء/23، وكذلك دعاء الموتى من الأنبياء والصالحين أو غيرهم للشفاعة أوللتخليص من الشدائد والله يقول: (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء..أإله مع الله) النمل/62 وبعضهم يتخذ ذكر اسم الشيخ أو الولي عادته وديدنهإن قام وإن قعد وإن عثر وكلما وقع في ورطة أو مصيبة وكربة فهذا يقول يامحمد وهذا يقول يا علي وهذا يقول يا حسين وهذا يقول يا بدوي وهذا يقول ياجيلاني وهذا يقول يا شاذلي وهذا يقول يا رفاعي وهذا يدعو العيدروس وهذايدعو السيدة زينب وذاك يدعو ابن علوان والله يقول: {إِنَّ الَّذِينَتَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْفَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} سورة الأعراف/194 وبعضعباد القبور يطوفون بها ويستلمون أركانها ويتمسحون بها ويقبلون أعتابهاويعفرون وجوههم في تربتها ويسجدون لها إذا رأوها ويقفون أمامها خاشعينمتذللين متضرعين سائلين مطالبهم وحاجاتهم من شفاء مريض أو حصول ولد أوتيسير حاجة وربما نادى صاحب القبر يا سيدي جئتك من بلد بعيد فلا تخيبنيوالله عز وجل يقول {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَنلَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْغَافِلُونَ} سورة الأحقاف/5 وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من مات وهويدعو من دون الله ندا دخل النار) رواه البخاري الفتح 8/176، وبعضهم يحلقونرؤوسهم عند القبور، وعند بعضهم كتب بعناوين مثل: "مناسك حج المشاهد"ويقصدون بالمشاهد القبور وأضرحة الأولياء، وبعضهم يعتقد أن الأولياءيتصرفون في الكون وأنهم يضرون وينفعون والله عز وجل يقول: {وَإِنيَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَبِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ } سورة يونس/107، وكذلك من الشرك النذر لغير الله كما يفعل الذين ينذرون الشموع والأنوار لأصحاب القبور.
ــ ومن مظاهر الشرك الأكبر الذبح لغيرالله والله يقول: (فصل لربك وانحر) سورة الكوثر/2 أي انحر لله وعلى اسمالله وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لعن الله من ذبح لغير الله) رواهالإمام مسلم رحمه الله في صحيحه رقم 1978 ط. عبد الباقي، وقد يجتمع فيالذبيحة محرمان وهما الذبح لغير الله والذبح على غير اسم الله وكلاهمامانع للأكل منها، ومن ذبائح الجاهلية - الشائعة في عصرنا - " ذبائح الجن "وهي أنهم كانوا إذا اشتروا دارا أو بنوها أو حفروا بئرا ذبحوا عندها أوعلى عتبتها ذبيحة خوفا من أذى الجن (انظر تيسير العزيز الحميد ط. الإفتاءص: 158)
ــ ومن أمثلة الشرك الأكبر العظيمةالشائعة تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله أو اعتقاد أن أحدا يملكالحق في ذلك غير الله عز وجل، أو التحاكم إلى المحاكم والقوانين الجاهليةعن رضا واختيار واعتقاد بجواز ذلك وقد ذكر الله عز وجل هذا الكفر الأكبرفي قوله: {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّندُونِ اللّهِ} التوبة/31ولما سمع عدي بن حاتم نبي الله صلى الله عليه وسلم يتلوها قال: فقلت: إنهملم يكونوا يعبدونهم قال: (أجل ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونهويحرمون عليهم ما أحل الله فيحرمونه فتلك عبادتهم لهم) رواه البيهقي السننالكبرى 10/116 وهو عند الترمذي برقم 3095 وحسنه الألباني في غاية المرامص:19، وقد وصف الله المشركين بأنهم {وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَاللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ } سورةالتوبة/29، وقال الله عز وجل: {قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُلَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُأَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ} سورة يونس/59
محرمات استهان بها كثير من الناس F_044
- ومن أنواع الشرك المنتشرة السحر والكهانة والعرافة:
أما السحر فإنه كفر ومن السبع الكبائرالموبقات وهو يضر ولا ينفع قال الله تعالى عن تعلمه (فيتعلمون ما يضرهمولا ينفعهم) البقرة/102، وقال (ولا يفلح الساحر حيث أتى) طه/69، والذييتعاطى السحر كافر قال الله تعالى: (وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروايعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمانمن أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر) البقرة/102
وحكم الساحر القتل وكسبه حرام خبيث،والجهال والظلمة وضعفاء الإيمان يذهبون إلى السحرة لعمل سحر يعتدون به علىأشخاص أو ينتقمون منهم ومن الناس من يرتكب محرما بلجوئه إلى الساحر لفكالسحر والواجب اللجوء إلى الله والاستشفاء بكلامه كالمعوذات وغيرها.
أما الكاهن والعراف فكلاهما كافر باللهالعظيم لادعائهما معرفة الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله وكثير من هؤلاءيستغفل السذج لأخذ أموالهم ويستعملون وسائل كثيرة من التخطيط في الرمل أوضرب الودع أو قراءة الكف والفنجان أو كرة الكريستال والمرايا وغير ذلكوإذا صدقوا مرة كذبوا تسعا وتسعين مرة ولكن المغفلين لا يتذكرون إلا المرةالتي صدق فيها هؤلاء الأفاكون فيذهبون إليهم لمعرفة المستقبل والسعادةوالشقاوة في زواج أو تجارة والبحث عن المفقودات ونحو ذلك وحكم الذي يذهبإليهم إن كان مصدقا بما يقولون فهو كافر خارج عن الملة والدليل قوله صلىالله عليه وسلم: " من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزلعلى محمد " رواه الإمام أحمد 2/429 وهو في صحيح الجامع 5939 أما إن كانالذي يذهب إليهم غير مصدق بأنهم يعلمون الغيب ولكنه يذهب للتجربة ونحوهافإنه لا يكفر ولكن لا تقبل له صلاة أربعين يوما والدليل قوله صلى اللهعليه وسلم: " من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة "صحيح مسلم 4/1751، هذا مع وجوب الصلاة والتوبة عليه.
محرمات استهان بها كثير من الناس F_044
- الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس:
عن زيد بن خالد الجهني قال: صلى لنا رسولالله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية ـ على أثر سماء كانت منالليلة ـ فلما انصرف أقبل على الناس فقال: " هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ "قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما منقال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب. وأما من قال بنوءكذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب " رواه البخاري أنظر فتح الباري2/333. ومن ذلك اللجوء إلى أبراج الحظ في الجرائد والمجلات فإن اعتقد مافيها من أثر النجوم والأفلاك فهو مشرك وإن قرأها للتسلية فهو عاص آثم لأنهلا يجوز التسلي بقراءة الشرك بالإضافة لما قد يلقي الشيطان في نفسه منالاعتقاد بها فتكون وسيلة للشرك.
- ومن الشرك اعتقاد النفع في أشياء لميجعلها الخالق عز وجل كذلك كما يعتقد بعضهم في التمائم والعزائم الشركيةوأنواع من الخرز أو الودع أو الحلق المعدنية وغيرها بناء على إشارة الكاهنأو الساحر أو اعتقاد متوارث فيعلقونها في رقابهم أو على أولادهم لدفعالعين بزعمهم أو يربطونها على أجسادهم أو يعلقونها في سياراتهم وبيوتهم أويلبسون خواتم بأنواع من الفصوص يعتقدون فيها أمورا معينة من رفع البلاء أودفعه وهذا لاشك ينافي التوكل على الله ولا يزيد الإنسان إلا وهنا وهو منالتداوي بالحرام وهذه التمائم التي تعلق في كثير منها شرك جلي واستغاثةببعض الجن والشياطين أو رسوم غامضة أو كتابات غير مفهومة وبعض المشعوذينيكتبون آيات من القرآن ويخلطونها بغيرها من الشرك وبعضهم يكتب آيات القرآنبالنجاسات أو بدم الحيض وتعليق كل ما تقدم أو ربطه حرام لقوله صلى اللهعليه وسلم: (من علق تميمة فقد أشرك) رواه أحمد 4/156 وهو في السلسلةالصحيحة رقم 492.
وفاعل ذلك إن اعتقد أن هذه الأشياء تنفعأو تضر من دون الله فهو مشرك شركا أكبر، وإن اعتقد أنها سبب للنفع أوالضرر، والله لم يجعلها سببا، فهو مشرك شركا أصغر وهذا يدخل في شركالأسباب
محرمات استهان بها كثير من الناس F_044
- الرياء بالعبادات:
من شروط العمل الصالح أن يكون خالصا منالرياء مقيدا بالسنة والذي يقوم بعبادة ليراه الناس فهو مشرك وعمله حابطكمن صلى ليراه الناس، قال الله تعالى: (إن المنافقين يخادعون الله وهوخادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون اللهإلا قليلا) النساء/ 142، وكذلك إذا عمل العمل لينتقل خبره ويتسامع بهالناس فقد وقع في الشرك وقد ورد الوعيد لمن يفعل ذلك كما جاء في حديث ابنعباس رضي الله عنهما مرفوعا: " من سمع سمع الله به ومن راءى راءى الله به" رواه مسلم 4/2289. ومن عمل عبادة قصد بها الله والناس فعمله حابط كماجاء في الحديث القدسي: " أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيهمعي غيري تركته وشركه " رواه مسلم رقم 2985
ومن ابتدأ العمل لله ثم طرأ عليه الرياءفإن كرهه وجاهده ودافعه صح عمله وإن استروح إليه وسكنت إليه نفسه فقد نصأكثر أهل العلم على بطلانه.
محرمات استهان بها كثير من الناس F_044
- الطيرة:
وهي التشاؤم قال تعالى: (فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه، وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه) الأعراف/131.
وكانت العرب إذا أراد أحدهم أمرا كسفروغيره أمسك بطائر ثم أرسله فإن ذهب يمينا تفاءل ومضى في أمره وإن ذهبشمالا تشاءم ورجع عما أراد وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم حكم هذاالعمل بقوله: " الطيرة شرك " رواه الإمام أحمد 1/389 وهو في صحيح الجامع3955.
ومما يدخل في هذا الاعتقاد المحرم المنافيللتوحيد: التشاؤم بالشهور كترك النكاح في شهر صفر، وبالأيام كاعتقاد أنآخر أربعاء من كل شهر يوم نحس مستمر أو الأرقام كالرقم 13 أو الأسماء أوأصحاب العاهات كما إذا ذهب ليفتح دكانه فرأى أعور في الطريق فتشاءم ورجعونحو ذلك فهذا كله حرام ومن الشرك وقد برئ النبي صلى الله عليه وسلم منهؤلاء فعن عمران بن حصين مرفوعا: " ليس منا من تطير ولا تطير له ولا تكهنولا تكهن له ( وأظنه قال ) أو سحر أو سحر له " رواه الطبراني في الكبير18/162 انظر صحيح الجامع 5435. ومن وقع في شئ من ذلك فكفارته ما جاء فيحديث عبدالله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ردتهالطيرة من حاجة فقد أشرك قالوا يا رسول الله ما كفارة ذلك قال أن يقولأحدهم: " اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك " رواهالإمام أحمد 2/220 السلسلة الصحيحة 1065.
والتشاؤم من طبائع النفوس يقل ويكثر وأهمعلاج له التوكل على الله عز وجل كما في قول ابن مسعود: " وما منا إلا (أي:إلا ويقع في نفسه شئ من ذلك) ولكن الله يذهبه بالتوكل " رواه أبو داود رقم3910 وهو في السلسلة الصحيحة 430.
محرمات استهان بها كثير من الناس F_044
- الحلف بغير الله تعالى:
الله سبحانه وتعالى يقسم بما شاء منمخلوقاته وأما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير الله ومما يجري على ألسنةكثير من الناس الحلف بغير الله والحلف نوع من التعظيم لا يليق إلا باللهعن ابن عمر مرفوعا: " ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم من كان حالفافليحلف بالله أو ليصمت " رواه البخاري انظر الفتح 11/530. وعن ابن عمرمرفوعا: " من حلف بغير الله فقد أشرك " رواه الإمام أحمد 2/125 انظر صحيحالجامع 6204. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من حلف بالأمانة فليس منا" رواه أبو داود 3253 وهو في السلسلة الصحيحة رقم 94.
فلا يجوز الحلف بالكعبة ولا بالأمانة ولابالشرف ولا بالعون ولا ببركة فلان ولا بحياة فلان ولا بجاه النبي ولا بجاهالولي ولا بالآباء والأمهات ولا برأس الأولاد كل ذلك حرام ومن وقع في شيءمن هذا فكفارته أن يقول لا إله إلا الله كما جاء في الحديث الصحيح: " منحلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله.. " رواه البخاريفتح 11/536
وعلى منوال هذا الباب أيضا عدد من الألفاظالشركية والمحرمة التي يتفوه بها بعض المسلمين ومن أمثلتها: أعوذ باللهوبك ـ أنا متوكل على الله وعليك ـ هذا من الله ومنك ـ مالي إلا الله وأنتـ الله لي في السماء وأنت لي في الأرض ـ لولا الله وفلان ـ أنا بريئ منالإسلام ـ يا خيبة الدهر (وكذا كل عبارة فيها سب الدهر مثل هذا زمان سوءوهذه ساعة نحس والزمن غدار ونحو ذلك وذلك لأن سب الدهر يرجع على الله الذيخلق الدهر) ـ شاءت الطبيعة ـ كل الأسماء المعبدة لغير الله كعبد المسيحوعبد النبي وعبد الرسول وعبد الحسين
ومن المصطلحات والعبارات الحادثة المخالفةللتوحيد كذلك: اشتراكية الإسلام ـ ديموقراطية الإسلام ـ إرادة الشعب منإرادة الله ـ الدين لله والوطن للجميع ـ باسم العروبة ـ باسم الثورة.
ومن المحرمات إطلاق لفظة ملك الملوك ومافي حكمها كقاضي القضاة على أحد من البشر ـ إطلاق لفظة سيد وما في معناهاعلى المنافق والكافر (سواء كان باللغة العربية أو بغيرها) ـ استخدام حرفلو الذي يدل على التسخط والتندم والتحسر ويفتح عمل الشيطان ـ قول اللهماغفر لي إن شئت ـ [وللتوسع انظر معجم المناهي اللفظية: بكر أبو زيد]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



محرمات استهان بها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس   محرمات استهان بها كثير من الناس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 1:35 am

يســــــــــــــــلـمو مـــــوضـوعـ روؤوؤوؤوؤوؤوؤع ــهـ ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطوره ديمو
|| عضو جديد ..
|| عضو جديد ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 178
|| عمري ♥ : 25

محرمات استهان بها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس   محرمات استهان بها كثير من الناس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 1:35 am

يسلمووو كتيرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŃĔĔÐ yõu
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
ŃĔĔÐ yõu


ذكر
|| نقآطي ♥ : 2877
|| عمري ♥ : 30

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

محرمات استهان بها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس   محرمات استهان بها كثير من الناس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 2:37 am

الله سلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عينآۈيـﮧ ♥
|| عضو جديد ..
|| عضو جديد ..
عينآۈيـﮧ ♥


انثى
|| نقآطي ♥ : 104
|| عمري ♥ : 27

محرمات استهان بها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس   محرمات استهان بها كثير من الناس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 8:05 pm

مڜڪۈۈړھـ ۈڣي ميزآن حښښنآتچ .. ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŃĔĔÐ yõu
|| عضو متفاعل ..
|| عضو متفاعل ..
ŃĔĔÐ yõu


ذكر
|| نقآطي ♥ : 2877
|| عمري ♥ : 30

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

محرمات استهان بها كثير من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس   محرمات استهان بها كثير من الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 05, 2011 2:43 am

يسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محرمات استهان بها كثير من الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ | شُرفَات ✿ :: نور على الدّرب | Noor on the way ❀-
انتقل الى: