آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
آهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لعشآق المبدعة .. رغد الوزان ..

يشرفنا انضمامك لنا ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
والله واحشني زمانك
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
والله واحشني زمانك


ذكر
|| نقآطي ♥ : 22753
|| عمري ♥ : 27

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Empty
مُساهمةموضوع: قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::   قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال أحدهم ذات يومٍ متعجّباً : فلانٌ إمامُنا يبكي عند كلّ آية !! فقلت : ربّما وجد من عظيم التدبّر ما رقّ له قلبُهُ وهَمَلَت منه عيناه ، وإن كانت آياتالوعد والوعيد هي مظنّة البكاء ورقّة القلب إلا أنّ في آيات الأحكام الشرعيةالمتضمّنة لصلاح أحوال الأسرة والمجتمع ما يفسّر وصف القرآن بأنه ( موعظة ) و (يهديللتي هي أقوَمُ ) ، ولك أن تتأمّل بعض آيات ( الطلاق ) على سبيل المثال ..

نعم .. ( آيات الطلاق) التي ربّما ظنّ بعض الناس أنها بمنأى عن الوعظوالتذكير الذي هو مظنّة الخشوع وما يتبعه من بكاءٍ ووجل قلب ، فإذا هي متضمّنة منفواصل الوعظ وقوارع التذكير ما تلين له الأفئدة .


والآن ..دونك هذه الآيات :


ـ "الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖفَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْتَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَاحُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَعَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚوَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)"


تأمّل كيف كانت بداية الآية الكريمة حكما شرعيا يتعلق بالطلاقوالعدد الذي تحصل به الرجعة ، وهو حكم فقهي ، ولذا فهذه الآية مصنّفة ضمن آياتالأحكام ، لكن كانت خاتمتها وعظاً زاجراً لمن يتساهل في هذا الحكم فيحمله عدم خوفهمن الله تعالى إلى أن يقع في الظلم الذي حرّمه الله تعالى على نفسه وجعله بين عبادهمحرّما .



ـ وآيةٌ أخرى : "وَإِذَا طَلَّقْتُمُالنِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْسَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ۚ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا ۚ وَمَنْيَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِهُزُوًا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَالْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّاللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231)"


لقد تضمّنت هذه الآيةالكريمة حكما شرعيا جاء في فاتحتِها وهو إرشاد المطلّق إلى الإحسان في الطلاقوالزجر عن الإمساك ضراراً ، أما الخاتمة فكانت ردعا وزجرا

بل جاء النصّ صريحاً "يعِظُكُم بِهِ " ، ثم جاء التذكير بالتقوى والإشارةإلى ضرورة مراقبة الله تعالى .


ـ وآية ثالثة ـ ولا زلنا في الباب نفسِهِ (باب الطلاق ) ـ : "وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَأَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْابَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُبِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۗ ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ۗوَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232)


تأمّل كيف كانالحديث عن مشكلة العضل ـ وهي واحدة من المشكلات الاجتماعيّة التي لا تزال إلى يومالناسِ هذا ـ جاءت الآية الكريمة في بيان النهي عن إحدى صورِ العضل ، وكان شأنُهاشأنَ سابقاتِها من مخاطبة المؤمنين وتذكيرهم ، وقد جاء وعظاً مباشراً مصرّحاً به ( يُوعَظُ) .

قال أبو حيّان في "البحر المحيط " (2/221) : (وذكر الإيمان بالله لأنه تعالى هو المكلف لعباده ، الناهي لهم ، والآمر . و : اليوم الآخر ، لأنه هو الذي يحصل به التخويف ، وتجنى فيه ثمرة مخالفة النهي . وخص المؤمنين لأنه لا ينتفع بالوعظ إلاَّ المؤمن ، إذ نور الإيمان يرشده إلى القبول )


ـ وآيةٌ رابعة: " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَأَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَۚ " قال الله تعالى في خاتمتها : " وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَبِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233)"


والقضيّة هنا في شأن الوالدات ماعليهنّ وما لَهنّ ـ مطلّفاتٍ أو غيرهن ـ وفي شأن حقّ الطفل ، فجاءت الآية خاتمةللتذكير برعاية هذه الحقوق واستحضار التقوى وترسيخ جانب المراقبة في أدائها .



ـ وآيةٌ خامسة : قال تعالى : "وَلَا جُنَاحَعَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْفِي أَنْفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِنْ لَاتُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا ۚ وَلَاتَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚوَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚوَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235)"

إنّها تربية علىاستحضار علم الله تعالى وإحاطته بسرائر الأمور ومكنونات الصدور ولو كان المقامُمقامَ حكمٍ شرعيٍ متعلّقٍ بقضيّة خِطبة المعتدّة .


ـ وأختم الأمثلة بهذهالآية الكريمة : "وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ ۖحَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (241) "


ما أعظمهذا القرآن .. !

في جملةٍ يسيرةٍ يقترن الوعظ بالحكم الفقهي ليثمرَ هذاالاقترانُ في نفس المتأمّلِ قاعدةً من أعظم قواعد الإصلاح المجتمعي بل هي أعظمُها ،ألا إنّها ( ترسيخ الإيمان ) و (تقوية الخوف من الله ) لا سيّما في (أبواب التعامل ) و (حقوق الناس ) .


واقرأ سورة ( الطلاق ) و (النساء ) وغيرَهما إن شئتلتدرك كيف كانت هذه الطريقة مطّردةً في آيات (الطلاق ) بل في غيرِها من الأحكامالتي يغلب التساهل فيها ويغيب جانب العدل ويكون الظلمُ سيّدَ الموقف .


وبعدُ .. فإن أيّ إصلاحٍ ـ في نواحي الحياةِ جميعِها ـ لا ينطلق من قواعد الإيمان ولايهتدي بهدي القرآن فليس له نصيبٌ من مقوّمات البقاء ولا يستحقّ أن تسري الحياة فيجسَدِه ، وواللهِ لن تغني ( النظريات المستوردة ) ـ البعيدة عن هدي القرآن ـ شيئاًولن تثمر إصلاحاً ، والواقع خيرُ شاهد .


إذا الإيمان ضاعَ فلا أمانٌ ولادُنيا لمَن لم يُحيي دِيناً


اللهمّ اهدِنا صراطك المستقيم ،وانفعنا بالقرآنالعظيم ، وأعذنا من نزغات الشيطان الرجيم ، وصلّ وسلّم على خير خلقك وآله وصحبهأجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ask.fm/Abowoowood
نعيمة محبة ديمة
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
avatar


انثى
|| نقآطي ♥ : 34929
|| عمري ♥ : 26

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::   قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:08 pm

شكرررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
والله واحشني زمانك
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
والله واحشني زمانك


ذكر
|| نقآطي ♥ : 22753
|| عمري ♥ : 27

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::   قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:09 pm

عفـــوووووووووواً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ask.fm/Abowoowood
والله واحشني زمانك
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
والله واحشني زمانك


ذكر
|| نقآطي ♥ : 22753
|| عمري ♥ : 27

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::   قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:09 pm

حيأأأأأأأأأأكــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ask.fm/Abowoowood
*~آلوآنـ آلطيفـ~*
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
*~آلوآنـ آلطيفـ~*


انثى
|| نقآطي ♥ : 10869
|| عمري ♥ : 26

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::   قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:27 pm

مشـكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
والله واحشني زمانك
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
والله واحشني زمانك


ذكر
|| نقآطي ♥ : 22753
|| عمري ♥ : 27

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::   قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:40 pm

عفوواً

حيأأأأأأكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ask.fm/Abowoowood
والله واحشني زمانك
|| عضو ذهبي ..
|| عضو ذهبي ..
والله واحشني زمانك


ذكر
|| نقآطي ♥ : 22753
|| عمري ♥ : 27

بطاقة الشخصية
أضف الرد السريع:

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::   قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:41 pm

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326
قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326 قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326 قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326 قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326 قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326 قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326 قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326 قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات )::::::::::::::::::::::::::::::::::: 836326
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ask.fm/Abowoowood
 
قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات ):::::::::::::::::::::::::::::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المواعظ الثلاثية
» كيكة الطلاق <<ههههههههههههههههههه
» سيدة آيات القران
» فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم ...
» صحابة كرام نزلت فيهم آيات من القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ | شُرفَات ✿ :: نور على الدّرب | Noor on the way ❀-
انتقل الى: