بسم الله الرحمن
بحور الشعر وأوزانهابحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي:
الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك.
اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا وعد المتدارك، وهو البحر السادس عشر، مهملا.
ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة.
وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:
طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا
وهذه مفاتيح أوزان الشعر كما نظمها وسام اللحام:
1-الطويل:
جميل البحور ما يطول بوزنه فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلُ
2-المديد:
في بحور الشعر زاد المديدُ فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ
3-البسيط:
مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلُ
4-الوافر:
لنا من وافر الأبْحرْ عديد مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
5-الكامل:
ما في الأنام على الأديم بكاملٍ متفاعلن متفاعلن متفاعلُ
6-الهزج:
لنا هزْجٌ بأعيادٍ مفاعيلن مفاعيلُ
7-الرجز:
برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ مستفعلن مستفعلن مستفعلُ
8-الرمل:
وطني ، رملك في قلبي نضار فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ
9-السريع:
ان السريع ما غدا عاقل مستفعلن مستفعلن فاعلُ
10-المنسرح:
منسرحٌ قد أطل من أفق ِ مستفعلن مفعولات مفتعلُ
11-الخفيف:
يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ فاعلاتن مستفع لن فاعلاتُ
12-المضارع:
مضارعٌ يا جميلُ مفاعيل فاعلاتُ
13-المقتضب:
اقتضب بلا سبب فاعلات مفتعلُ
14-المجتث:
ولن تجثّ الثقات مستفعلن فاعلاتُ
15-المتقارب:
الى المتقاربِ نسعى الوصول فعولن فعولن فعولن فعولُ
16-المتدارك (المحدث أو الخبب):
أنغام المحْدث ساحرةٌ فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلُ
وأوزانها ترتيبا
البحرُ الطّويل:
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ***** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
البحرُ البسيط :
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ***** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
البحرُ الوافر:
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ***** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ
بحرُ الرَّمَل:
فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ ***** فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ
البحر المديد:
فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ ***** فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ
البحر الكامل:
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ***** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
بحر الهَزَج:
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ***** مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
بحر الرّجز:
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ***** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
البحر السّريع:
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ ***** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ
البحر المُنْسَرح:
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ مُسْتَفْعِلُنْ ***** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ مُسْتَفْعِلُنْ
البحر المُقْتَضَب:
مَفْعُوْلَاْتُ مُسْتَفْعِلُنْ ****** مَفْعُوْلَاْتُ مُسْتَفْعِلُنْ
البحر الخفيف:
فَاْعِلَاْتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ ***** فَاْعِلَاْتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ
البحر المُجْتَثّ:
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ ******* مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ
البحر المُضارع:
مَفَاْعِيْلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ ******* مَفَاْعِيْلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ
البحر المُتَقَارب:
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ ***** فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
البحر المُتَدَارَك:
فَاْعِلُنْ فََاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فََاْعِلُنْ ***** فَاْعِلُنْ فََاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فََاْعِلُنْ[ihttp://www.bntalex.com/up/uploads/images/domain-d645865bce.jpg[/img]تعريف البيت
الشِّعْري ّ:
البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ،تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .
وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهوبيت الشَّعْر ؛ لأنهيضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لهابأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
ألقاب الأبيات :
أولا :من حيث العدد :
أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
ب-النُّتْفَة: هي البيتان ينظمهماالشاعر.
ج- القطعة : هي ما زادعلى اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
د- القصيدة: هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبياتفأكثر .
ثانيا : من حيثالأجزاء:
أ- التام : هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .
وذلك كقول الشاعر:
ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا علىالأرضماشيًا
فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطرأربع .
ب- المجزوء : هوكل بيتحذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
كقول الشاعرمن الوافر المجزوء :
وقصْديْ الفوزُ فيالأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ
ج- المشطور : هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه ، وتكون فيهالعَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع . كقول الشاعر من الرجز :
تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزْهى من الصحة فيالأجسامِ
د- المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
ياليتني فيها جذعْ *** أخُبُّ فيها وأَضعْ
ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضهوالتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَجأوالمتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدورأومتصل .
كقول الشاعر :
وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ***ـمِ بالظهرِالذَّلولِ
و- المرسلأوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
كقول ذي الرمة :
تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها :إن الكرامَقليلُ
المُخَلَّع : هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبحمُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .
ومنه قول الشاعر :
فلا أُبالي إذا جفانيْ *** مَنْ كنتُعن بابه غَنِيًّا
المصرع :هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالباما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .
فمن الزيادة قول الشاعر :
ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ *** وهل يَعِمَنْ من كان فيالعُصرِ الخاليْ
ومن النقص قول الشاعر :
أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإنيْمقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
المُقَفَّى: هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزنوالروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
ومن أمثلته قولالشاعر :
السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِالحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
تسمية أجزاء البيت :
أ- الحشو:هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروضوالضرب
. ب-العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أوالصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميتعَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .
ج- الضرب : هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أوالعجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذابني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسميضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال
بحور الشعروأوزانه)
•بحر الشعر : إن وزن البيت وما يقع فيه من زحاف في حشوه أو علّة فيعروضه وضربه يؤلف ما يعرف ب( بحر الشعر)وقد سمي بذلكلاستيعابه جميع أبيات القصيدة مهما بلغ عدد أبياتها...
وقد وضع( الخليل بن أحمد الفراهيدي) خمسة عشر بحراً حينما وضع هذا العلمأول مرة في تاريخ الشعر العربي ثم جاء تلميذه الأخفش الأوسط فتدارك الأمر وأضافإليها بحراً آخراً .. سُـمي : - ( المتدارك) .. وأطلق عليهالمحدثأوالخبب ..
ويلاحظ أن المتتبع لبحور الشعر العربي _ قديمه وحديثه أن البحور : - ( الطويل ،الكامل ، الوافر ، المديد )تستخدم غالباً للقصائد الرصينة ذات المواضيع الهامة و المواقف الجادة .
بينما البحور : - ( السريع ، المنسرح ، الهزج ، المتقارب ، المتدارك ) واضرابهايُـلجأ إليها عادةً للمعاني الخفيفه ...
أما (الرجز)فيستخدم غالباً في أراجيز الحروب وكذلك في(الشعر التعليمي) ... وإذا ما طالت الأرجوزه الواحدة وبلغت ألف بيت سُميّت( ألفيّه)مثل ألفيةابن مالك ونحوه ..
تابعونا في عرض لكل بحر وأمثله عليه
مفاتيح البحور:طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا نظمها صفي الدين الحلي تسهيلا لرجوع الأذن الموسيقية للبحر الذي تنتمي إليه القصيدة حيث أنه كتب عن كل بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى البيت ... وهي :
1_ بحر الطويل :
تفعيلته :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
مثاله :
طويلٌ له دون البحور فضائلُ
2_ بحر المديد :
تفعيلته :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
مثاله :
لمديد الشعرعندي صفاتُ
3_ بحر البسيط :
تفعيلته :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
مثاله :
إن البسيط لديه يُبسط الأمل
4_ بحر الوافر :
تفعيلته :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مثاله :
بحورالشعر وافرها جميل
5_ بحر الكامل :
تفعيلته :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
مثاله :
كَمُلَ الجمال من البحور الكامل
6_ بحر الهزج :
تفعيلته :
مفاعيلن مفاعيلن
مثاله :
علىالأهزاج تسهيل
7_بحر الرجز :
تفعيلته :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مثاله :
في أبحر الأرجاز بحرٌ يُسْهلُ
8_ بحر الرمل :
تفعيلته :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مثاله :
رمل الأبحر تًرويه الثقات
9_ بحر السريع :
تفعيلته :
مستفعلن مستفعلن فاعلن
مثاله :
بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلُ
10_ بحر المنسرح :
تفعيلته :
مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
مثاله :
منسرحٌ فيه يُضرب المثلُ
11_ بحر الخفيف :
تفعيلته :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
مثاله :
يا خفيفاُ خفت به الحركات
12 _ بحر المضارع :
تفعيلته :
مفاعيلُ فاعلاتن
مثاله :
تعدّ المضارعات
13_ بحر المقتضب
تفعيلته :
فاعلاتُ مفتعل
مثاله :
اقتضب كما سألوا
14_ بحر المجتث :
تفعيلته :
مستفعلن فاعلاتن
مثاله :
إن جـثـّت الحركات
15_ بحر المتقارب
تفعيلته :
فعولنفعولن فعولن فعولن
مثاله :
عن المتقارب قال الخليل
16_ بحرالمتدارك أو المحدث :
تفعيلته :
فعلن فعلن فعلن فعلن
مثاله :
حركات المحدث تنتقل
طريقة وزن البيت الشعري وأكتشاف المكسور
هذاموضوع بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده أو اكتشاف الكسر))
طريقة وزن البيت الشعري :
سنبدأ أولا بمثال :
نهيت القلب عن أشيا كثيره وأنت أولها *** وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك
هذا البيت الأول من القصيده إذا أردنامعرفة وزنه أو البحر الذي ينتسب إليه
نقوم بتطبيق معادلة التفعيله عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o )بعد
تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي:
نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كثي..ره...ون...تأو...و ل...ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
وطا...عش....شو...ربل...أش....يا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
ماذا فعلنا؟؟؟
قمنا أولا بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما نصادف
(حرف ساكن أو مشدد أوالمد بالألف أو المد بالواو أو المد بالياء)
1- عندما نصل إلى حرف ساكن ( أي الحرف الذي عليه سكون ) نقوم بالقطع
بعده
2- عندما نصل إلى حرف مشدد ( أي الحرف الذي فوقه شده ) والحرف المشدد
أصلا عباره عن حرفين مدموجين ببعضها .. نقوم بإعتبارها حرفين الأول ساكن
والثاني متحرك فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الأول الساكن ونبدأ بالحرف
الثاني مقطعنا التالي ( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها == اش شم س )
3- عندما نصل إلى المد بالواو والياء والألف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .
ماذا أيضا ؟؟
يجب أيضا أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها في الميزان ( مثال :
نهيت القلب ..يكون نطقها == نهيتلقلب == حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق
لذلك سوف نتجاهله في الميزان )
إذاعرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد ( الحرف
المشددنقوم بفكه الى حرفين الأول ساكن وبعده نقوم بعملية القطع والثاني
متحرك ونبدأ به المقطع التالي )وعند المد بالألف والواو والياء )
بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابلة بين المقاطع ومعادلةالفتحة والسكون ...
بحيث نقوم بإعطاء أي حرف نقابله فتحة إلى أن نصل إلىالحرف الذي تم بعده
القطع ونعطيه سكون . مثال :
نما بين الضلوع الشوك وأدمى خافقي سنّه *** إلى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابه
نقوم أولابعملية القطع :
نما...بي...نض...ضلو...عش....شو....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه
1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف
2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء
3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك الحرف المشدد
إلى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع بعده والثاني نبدأ به المقطع
التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين الألف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعا في
الميزان لأنهما تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .
4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو
5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف الشين وينطبق
على هذاالمقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .
6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المدبالواو
7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.
8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف
9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف
10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المدبالياء .
11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد ان قمنابفكه بحيث
يعتبر الأول ساكنا ونقوم بالقطع بعده والحرف الثاني نبدأ بهالمقطع التالي .
12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهوحرف الهاء.
بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابةالمقاطع بالفتحه والسكون
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى ان نأتي عند الحرف
الذي عندهالقطع ونقابله ب ( السكون ) .
هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات لعجز البيت ايضا
فيكون البيت كاملا كما يلي :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسمما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه؟؟
غالبا ما تكون تفعليةصدر البيت وعجزه متطابقتان الا في اوقات يزيد فيها
الصدر عن العجز او العجزعن الصدر ببضع حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق
صدر البيت وعجزه منالبدايه الى ان تأتي الزياده مثال :
لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :
نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه *** الى من الهوى أصبح خناجر وشيسمّا لو حصل
فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :
نما بي نض ضلو عش شو كودما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5
نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما إلى أخرها إلا أن هناك زيادة
مقطع
في أخر العجز عن الصدر وهذا يجوز ولكن يجب أن يتطابقان من أولها إلى أن
تأتي الزيادة .
لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت أيضا كيف نقوم
بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون ) وشرحت ايضا ان صدر البيت
وعجزه يجب ان يتطابقان دائما إلا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز أوالعكس .
بهذا قمنا بمعرفة الوزن أو التفعيلة التي يجب أن تسير عليها باقيأبيات
القصيدة فإن شذ بيت من أبيات القصيدةعن التفعيلة يكون البيت مكسورا .
إذا فالبيت الأول من كل قصيدة هو أساس القصيدة وهو الذي نعرف من خلاله
تفعيلة أو وزن القصيدة التي سوف تسير عليها القصيدة بكاملها .
وهذا مثال على درسنا :
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
-------------------------------------------------
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
يالله إنك لاتواخذني بفعل ذنوبي *** واغفر لزلة لساني ولقصور ايديه
أنت يا ربي تعَرْفامرادي ومطلوبي *** يوم اطيح انك توقفني على رجليّه
بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي *** بامرك تذل العزيز مفرّش الزوليه
إلى آخر القصيدة .....
نلاحظ أن أبيات القصيدة تسير على نفس تفعيلة البيت الأول فإن شذ أحدها كان مكسورا...................................................................................................................................
تحياتي لكم
ارجو التثبيت تعبت وانا اكتب